العثور على أقدم مقبرة بشرية تعود إلى 78 ألف عام

عُثر يوم الأربعاء على أقدم مقبرة بشرية معروفة في أفريقيا، ويعود تاريخها إلى حوالي 78 ألف عام في موقع كهف يسمى Panga ya Saidi بالقرب من الساحل الكيني.

وجد العلماء داخل المقبرة طفلاً يتراوح عمره بين السنة والسنتين، في القبر تحت طبقة متدلية من الكهف، مستريحاً رأسه على وسادة، والجزء العلوي من جسمه تمّ لفه بعناية في كفن. ولقد أطلقوا عليه اسم “متوتو” وتعني “طفل” باللّغة السواحيلية.

ولفت الباحثون إلى أن هذا الاكتشاف يلقي الضوء على تطور السلوكيات الاجتماعية المعقدة المبكرة في حياة الإنسان العاقل.

من جهتها، قالت عالمة الأنثروبولوجيا ماريا مارتينون توريس، مديرة المركز القومي للبحوث حول التطور البشر في إسبانيا والمؤلفة الرئيسية للدراسة المنشورة في مجلة Nature: “تم دفن الطفل في موقع سكني، بالقرب من المكان الّذي كان يعيش فيه هذا المجتمع، مما يدل على الارتباط الوثيق بين الحياة والموت. ويظهر هذا أن البشر يعاملون الموتى بنفس الاحترام والمراعاة وحتى الحنان الّذين يعاملون به الأحياء”.

وأوضح العلماء أن الإنسان العاقل ظهر لأول مرة في أفريقيا منذ أكثر من 300 ألف عام، حتى انتشر لاحقاً في جميع أنحاء العالم.

كما فكر الباحثون في الأهمية الخاصة لدفن الطفل، في حين توصلت مارتينون توريس إلى “أنه بالتأكيد أمر مثير للاهتمام وقد يظهر حزناً خاصاً لفقدان مثل هذا الشخص الّذي أحبوه في وقت مبكر”.

من جهة أخرى، أفاد الباحثون أنه من غير الواضح ما إذا كان السلوك الجنائزي بدأ خارج قارة أفريقيا ثم تم تبنيه لاحقاً في المنطقة، أو بدأ في أفريقيا لكن الأدلة الأثرية غير متوفرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.