الخارجية السعودية ترد على المسؤولين الأميركيين بخصوص قرار أوبك+: لا نقبل الإملاءات ونرفض أي تصرفات لتحوير الأهداف

ردت ​وزارة الخارجية السعودية​، على تصريحات عدد من المسؤولين الأميركيين الذين اعتبروا أن قرار مجموعة “​أوبك+​” بخفض إنتاج ​النفط​ يعد انحيازًا لصالح ​روسيا​، بإعراب الحكومة السعودية عن رفضها التام لهذه التصريحات التي لا تستند إلى الحقائق، وتعتمد في أساسها على محاولة تصوير قرار أوبك+ خارج إطاره الاقتصادي البحت وهو قرار اتُخذ بالإجماع من كافة دول المجموعة المذكورة.

ولفتت الخارجية في بيان، إلى أنه “في الوقت الذي تسعى فيه السعودية للمحافظة على متانة علاقاتها مع كافة الدول الصديقة، فإنها تؤكد في الوقت ذاته أنها لا تقبل الإملاءات وترفض أي تصرفات أو مساعٍ تهدف لتحوير الأهداف السامية التي تعمل عليها لحماية الاقتصاد العالمي من تقلبات الأسواق البترولية”.

وأشارت إلى أن مجموعة أوبك+ تتخذ قراراتها باستقلالية وفقا لما هو متعارف عليه من ممارسات مستقلة للمنظمات الدولية، لافتة إلى أن مخرجات اجتماعات المجموعة، يتم تبنيها من خلال توافق الدول الأعضاء ولا تنفرد بها أيّ دولة.

وكان الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، قد صرّح أنه سيكون هناك تبعات على السعودية بعد قرار منظمة “أوبك+” التي تقودها وتضم معها روسيا وعدة دول، بخفض إنتاج النفط، وذلك خلال حوار مع شبكة “سي إن إن” الأميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.