الأب بعقليني: إندثار الاخلاق وتفشي الفساد أدّيا الى وضع كارثي في السجون اللبنانية

أشار رئيس جمعية عدل ورحمة الأب نجيب بعقليني في حديث لبرنامج نقطة عالسطر من صوت لبنان الى ان في بعض الاحيان تكون الاحكام غير صائبة، لا يوجد رأس في الدولة اللبنانية اي لا توجد إرادة ونوايا لتحسين اوضاع السجون، أدعو المحامين مع القضاة لتسريع عملية المحاكمات.
اضاف: موضوع الاكتظاظ منذ مدة طويلة لا تتم معالجته بالطرق السلمية والعلمية الصحيحة التي تتطابق مع القوانين والمعايير الدولية، أضاف: هناك خطط كثيرة لكن لا توجد ارادة وتمويل كافٍ لمعالجة كل القضايا الملحة التي تهدد المجتمع بأسره نحن في الجمعية نعمل على تأهيل المساجين من خلال برامج ومشاريع تاهيلية تقوم على نشاطات ومتابعة صحية ونفسية ومتابعة الملفات القانونية كما مرافقة اوضاع الاهالي المعيشية والنفسية.
وشدد على ان في حال إتخذ القرار بتخفيض الاكتظاظ داخل السجون وتطبيق تخفيض السنة السجنية من 9 اشهر الى 6 اشهر رأى انه من سيطلق سراحهم مع دفع غرامات مالية كبيرة لاسيما ان غالبيتهم من تجار مروجي المخدرات إضافة الى حجز املاكهم الخاصة مع عائلاتهم مع تشديد المراقبة الدائمة عليهم لعدم تكرار افعالهم الشنيعة التي تؤدي الى هدم المجتمع بأكمله .
وفي موضوع الصحة داخل السجون شدد الاب بعقليني على انه ملح جدا ونحن كجمعيات نساهم بشراء الادوية ومساعدة دخول بعض السجناء الى المستشفى ضمن امكانياتنا المتوفرة ، هناك 34 سجينا ماتوا في السجون خلال الاعوام 2021-2022 ، يجب ان تكون هناك لجنة محايدة تقوم بزيارة السجون والاطلاع على اسباب الوفاة .
ولفت الى أن نظام السجون قديم العهد يعود الى 50 عاما ونحن كجمعية نعمل مع سائر العاملين في السجون اللبنانية لتحديث هذا القانون والنظام الداخلي لكي يتماشى مع تأهيل وتخفيف الاكتظاظ في السجون.
اضاف: نحن مستمرون بعملية توزيع مواد تنظيفية وتعقيمية للسجون التي تطال حاليا 400 سجين اضافة الى تأمين حاجات واحتياجات مباني السجون التي تديرها قوى الامن الداخلي التي تفتقد الى امكانيات مادية ولوجستية ، اضاف: الجمعية قامت بتوزيع هدايا وقسائم شرائية على اهالي السجناء وهذه المبادرة هي بالتعاون مع Smile in a box.
ودعا الاب بعقليني مجلس النواب العمل على تخفيض السنة السجنية ، السجناء الاحداث موجودون في مبنى في طابق في سجن رومية فيه نظافة ويتعلمون وظائف وسينتقلون الى منطقة الوروار بعد الانتهاء من تجهيز مبنى مخصص لهم وشدد على انهم ضد التعذيب في مراكز التحقيق.
وختم قائلا: يجب ان لا نستسلم ونستمر بالمناضلة ورفع الصوت لكي ننال حقوقنا الاساسية بالرغم من اندثار الاخلاق وتفشي الفساد على صعيد المسؤولين كافة لذا علينا رفع الصوت والنضال المستمر والمتابعة الحثيثة لرصد الانتهاكات وتقديمها الى الجهات المعنية الوطنية والعالمية.
وتخللت الحلقة شهادات لمساجين رووا معاناتهم داخل السجون كما تحدثوا على انهم لا يزالون يتلقون المتابعة من قبل جمعية عدل ورحمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.