انهيار بنك سيليكون فالي يضرب 4 عملات رئيسية بخسائر كبيرة على رأسها الدولار الاميركي يليها اليورو من ثم الدولار الكندي والجنيه الاسترليني

شهد افتتاح الجلسة الأميركية لسوق العملات العالمي اليوم خسائرَ كبيرة لأربعة من العملات الرئيسية المتداولة بالسوق، وسط الذعر الذي أصاب الأسواق من انهيار بنك سيليكون فالي ثم إغلاق بنك Signature.

وجاء على رأس تلك العملات الدولار الأميركي، تلاه بالمركز الثاني اليورو، ليأتي بعدهما الدولار الكندي، وأخيرا كان الجنيه الاسترليني أقل الخاسرين بالمقارنة مع نظائره الأخرى، وإن كانت خسائره كبيرة أيضا.

وتراوحت خسائر العملات الرئيسية بسوق الفوركس اليوم ما بين 1.97% و 3.99% ، وفيما يلي أبرز الأسباب التي دفعت كل عملة من العملات الأربعة نحو تكبد هذا القدر من الخسائر:

الدولار الأميركي أكبر العملات خسارة

افتتحت العملة الأمريكية جلسة سوق العملات بالولايات المتحدة اليوم على انخفاض حاد، حيث شهدت خسائر بنحو 3.99% مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وجاءت خسائر الدولار الأميركي مدفوعة بالتداعيات التي أثارها انهيار بنك سيليكون فالي على القطاع المصرفي بالولايات المتحدة والعالم، والذي دفع الفيدرالي الأمريكي نحو التدخل لوضع حد لتلك التداعيات، وهو ما عزز بعض التوقعات بأن البنك المركزي قد يعلق رفع الفائدة باجتماعه المقبل.

اليورو ثاني العملات الخاسرة

شهدت العملة الموحدة للاتحاد الأوروبي خسائرا كبيرة أيضا خلال تعاملات اليوم، وافتتحت الجلسة الأمريكية على تراجع بنحو 2.52% مقابل نظيراتها من العملات الرئيسية الأخرى.

وجاء هذا التراجع على خلفية الهبوط الحاد الذي شهدته عوائد السندات الأوروبية، حيث تراجعت عوائد السندات الألمانية بنسب تجاوزت 10%، بعد هروب المستثمرين خوفا من تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي على النظام المصرفي بمنطقة اليورو، والمرتبط بشكل كبير بنظيره الأميركي في وول ستريت.

الدولار الكندي ثالث العملات تكبدا للخسائر

تكبدت العملة الكندية خسائرا كبيرة أيضا جراء تداعيات الأزمة التي أصابت القطاع المصرفي، ولكنها في نفس الوقت شهدت خسائرا كبيرة أيضا على إثر الخسائر الكبيرة التي تكبدها خام برنت خلال تعاملات اليوم، بما يتجاوز 4%.

ونظرا لأن كندا تعد من كبار منتجي خام برنت، فقد تأثر الدولار الكندي بشكل كبير بتلك الخسائر، وهو ما دفع العملة نحو افتتاح الجلسة الأمريكية لسوق العملات بنحو 2.26% مقابل باقي العملات الرئيسية خلاف الدولار الأمريكي واليورو.

الجنيه الاسترليني أقل الخاسرين بين العملات

افتتحت العملة البريطانية جلسة سوق العملات الأمريكية اليوم على خسائر كبيرة أيضا، ولكنها كانت أقل الخاسرين، حيث تراجعت بنحو 1.97% في مستهل الجلسة.

وجاء هذا التراجع نتيجة لتأثر معنويات المستثمرين أيضا بأزمة بنك سيليكون فالي ، مع ترقب صدور بيانات سوق العمل البريطاني غدا، وكذلك الموازنة السنوية للخزانة يوم الأربعاء.

وحد من خسائر الاسترليني استحواذ بنك HSBC البريطاني على فرع بنك سيليكون فالي بالمملكة المتحدة، وهو ما ساعد على تهدئة مخاوف المستثمرين بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.