شخصيات نعت عبيد واشادت بمسيرته الوطنية: رجل حوار وأحد رموز الاعتدال السياسي

نعت اليوم شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية النائب جان عبيد الذي توفي صباحا بعد مضاعفات جراءاصابته بفيروس كورونا.

وقال رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس:”اليوم، عائلتنا حزينة كما كل لبنان… فلبنان يودع رجل دولة قل نظيره، بثقافته وحكمته وانفتاحه وعلاقاته، صاحب الرؤية والكلمة الموزونة والعقل الراجح والاخلاق العالية والروح الحوارية!

وعائلتنا تودع كبيرا وعزيزا وغاليا، كان بالنسبة لي أخا نكبر فيه ونعتز به، سنفتقد حنانه وعطفه وطيبته واسلوبه الراقي المحب القريب.

جان عبيد رحمك الله”…

يكن
كذلك رأى رئيس “حزب الشباب والتغيير” سالم فتحي يكن انه “برحيل عبيد نخسر رجل حوار، داعية وحدة وطنية، صاحب نهج عروبي، معتدل في فكره ونهجه ومتميز بدماثة أخلاقه، كانت تربطه علاقة ود ومحبة مع والدي الداعية فتحي يكن رحمه الله وتجمعهما العديد من المواقف التي تصب في المصلحة الوطنية. الراحل كان محبا لطرابلس وأهلها، رافضا لإلباسها لبوس التطرف والإرهاب من خلال تأكيده في لقاءاته وتصريحاته بأن طرابلس هي مدينة الحوار والانفتاح.عزاؤنا لعائلتك الكريمة ولكل محبيك”.

علوان
اما رئيس “حزب الوفاء اللبناني” أحمد علوان فقال:”رحل السياسي الوطني بامتياز ورجل الفكر والثقافة والتربية. لقد تميز بقدرته على التواصل مع الجميع، وكان أحد رموز الاعتدال السياسي في لبنان وصاحب شبكة علاقات محلية ودولية”.

وتابع:”مسيرته توجت بالنبل والتواضع. لقد كان خلوقا إلى أبعد الحدود ووفيا وأمينا على وطنه وصاحب رؤى مستقبلية واسعة، جان عبيد أمثاله لا يتكررون”.

الفري
ونعى رئيس “الرابطة الثقافية في طرابلس” رامز الفري عبيد قائلا:”خسر لبنان وخسرت طرابلس قامة وطنية وعروبية، لطالما تميز بالاخلاق والرصانة والدور التوفيقي الذي كان يلعبه، وتميز به بين الاطراف السياسية كافة خلال مسيرته السياسية الطويلة.نتقدم بأحر التعازي من عائلته واصدقائه ورفاقه ونرجو الله ان يلهمهم الصبر والسلوان”.

تقي الدين
بدوره قال رئيس “حزب الوفاق الوطني” بلال تقي الدين:”لقد خسر لبنان برحيله رجل دولة إصلاحي بامتياز وركنا أساسيا من اركان الدولة، ودوره على مستوى لبنان. لا يسعنا سوى أن نقدم خالص تعازينا ومواساتنا ونشارككم أحزانكم في هذا المصاب الأليم”.

طرابلس الفيحاء في أستراليا
كذلك نعت “جمعية طرابلس الفيحاء في أستراليا” برئاسة حسان مرحبا ومدير مكتبها في طرابلس أحمد فردوس غبيد وقالت:”رجل الدولة الحقيقي الذي طالما كان يحلم ببناء لبنان الواحد الموحد البعيد كل البعد عن المذهبية والطائفية والمناطقية البغيضة. ان اعماله وتصرفاته الانسانية له اينما حل، فهو الرجل الوسطي الذي طالما حاول تقريب وجهات النظر بين الجميع. رحم الله فخامة الأخ الكبير والصديق الحبيب والهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان”.

سلطان
واعتبر توفيق سلطان، ان “جان عبيد خسارة لا تعوض”، وقال: “إذا أردت أن تعدد مزاياه وفضائله تخاف أن تسقط بعضها أو أكثرها. جان عبيد لبناني عربي ماروني حافط القرآن كما الأنجيل، طرابلس تفخر بتمثيله لها”.

اضاف: “مرشح جدي لرئاسة الجمهورية، أول من رشحه هو الشهيد كمال جنبلاط، وهو الذي قال عنه الرئيس الايراني لوكالة AEB كلما حضر جان عبيد لزيارتنا تعلمنا منه الكثير، هو الذي قال عنه وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، جان عبيد وزير خارجية العرب”.

وختم: “لقد غاب الصديق والأخ لأكثر من نصف قرن ونحن بحاجة لعقله وحكمته ليخلصنا من الجهل والتخلف.
إلى إسراته وأصدقائه الكثر أصدق العزاء والبقاء للبنان”.

حركة لبنان الشباب
ونعت حركة لبنان الشباب برئاسة وديع حنا، النائب عبيد، “العضو الفخري والمساهم في تأسيس إتحاد شباب لبنان وصاحب الأيادي البيضاء في حركة لبنان الشباب وفي العديد من المؤسسات الإجتماعية الذي طبع الحياة السياسية في لبنان على مدى 40 سنة بالعطاء والتضحية والمحبة لوطنه بوجه كل العواصف والازمات”.

وتقدمت “بالتعازي الحارة من عائلته ومن جميع اللبنانيين راجين الله ان يفتقده برحمته ويسكنه بين الأبرار والصديقين”.

بشور
ونعى المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية معن بشور النائب عبيد، فقال: “كان في السياسة مثقفا، وفي الصحافة نبراسا، وفي الوطنية منارة، وفي العروبة رمزا مضيئا، وفي الصداقة ودودا، وفي المواقف حصيفا، وفي الصراعات جسرا….انه الوزير والنائب والصديق ورفيق عقود من السنين جان عبيد رحمه الله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.