تناول الحلويات يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والوفاة المبكرة

أشارت دراسة إلى أن تناول الحلويات يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والوفاة المبكرة.

وتتبع علماء جامعة أكسفورد عادات الأكل الخاصة بـ116 ألف شخص لمدة تصل إلى 15 عامًا، وفحصوا ما إذا كان المشاركون قد دخلوا المستشفى أو توفوا.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا بانتظام ألواح الشوكولاتة والمشروبات السكرية كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب في منتصف العمر، مقارنة بالأشخاص الذين امتنعوا عن تناولها.

وسلّطت الدراسة الضوء على أن نظامين غذائيين يزيدان من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب. الأول هو اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، ويشمل الشوكولاتة والزبدة واللحوم المصنعة، بدلاً من الفاكهة الطازجة والخضروات والألياف. والنظام الثاني يشمل الأطعمة التي تحتوي على السكريات المصنعة، بما في ذلك المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة وسكر المائدة مع تجنب الجبنة والزبدة عالية الدسم.

ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا النظام الغذائي الأول كانوا أكثر عرضة بنسبة 7 في المئة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر، في حين أن المجموعة الثانية كانت أكثر عرضة بنسبة 4 في المئة لمواجهة ذلك.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الشوكولاتة والحلويات والأطعمة الدسمة والخبز الأبيض يميلون إلى أن يكونوا ذكورًا، تحت سن الستين، من المدخنين ومن خلفيات أكثر فقراً.

ومن المعروف أن الدهون المشبعة تسبب انسداد الشرايين، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. وقد أشارت الأبحاث إلى أن السكريات المصنعة تزيد من ضغط الدم ويمكن أن تحفز الكبد على إدخال الدهون الضارة إلى مجرى الدم أيضًا.

وقالت الدكتورة كارمن بيرناس، من قسم نوفيلد لعلوم الرعاية الصحية الأولية بالجامعة، والتي قادت الدراسة، إن الناس بحاجة إلى إدراك مخاطر تناول السكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.