تحالف وطني: لحكومة إنقاذ وطني وتسليم عياش للقضاء إنفاذا للعدالة

دعا تحالف “وطني”، في بيان أصدره بعد اجتماعه الدوري، السلطات المعنية في الدولة إلى “التجاوب مع قرار المحكمة الدولية بقضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر الذين قضوا في تلك الجريمة النكراء، وكذلك المتضررين منها، وتسليم اللبناني سليم عياش للقضاء المختص في هذه القضية إنفاذا للعدالة”.

كما دعا إلى “الإسراع بتشكيل حكومة إنقاذ وطني إنتقالية مصغرة من أكفاء مستقلين عن قوى وأحزاب المنظومة الحاكمة، تمنح صلاحيات تشريعية إستثنائية محددة ولمدة لا تتجاوز ستة أشهر، ما يمكنها من إصدار مراسيم اشتراعية لتأمين استقلالية القضاء، ليصبح قادرا على فتح ملفات الفساد ومتابعتها، وتمكينه من إدانة الفاسدين واسترداد المال المنهوب بعيدا من سطوة الطبقة السياسية. ومن مهام الحكومة الإنقاذية أيضا إجراء الإصلاحات البنوية في الإدارة والقطاعات المالية والاقتصادية المختلفة، ووضع حد للنزف في قطاع الكهرباء، وكذلك إقرار قانون انتخابات جديد وفق ما ينص عليه الدستور والدعوة الى إجراء انتخابات نيابية في غضون سنة على أبعد تقدير، يصار من خلالها إعادة تكوين السلطات. وإن العمل بهذه المطالب سيكون كفيلا باستعادة ثقة الداخل والخارج بالدولة اللبنانية ومد لبنان بالقروض والمساعادات والاستثمارات التي بدونها لا أمل للبنان بالخلاص من أزماته”.

كذلك دعا الهيئة العليا للإغاثة والهيئات المعنية في الدولة الى “الإسراع في التعويض على المتضررين جراء جريمة انفجار المرفأ لترميم منازلهم قبل الشتاء.

وحيا التحالف “شابات وشباب لبنان من كل المناطق وكذلك جمعيات المجتمع المدني الذين اندفعوا بالآلاف منذ اليوم الأول لوقوع الكارثة، وما زالوا، في ظل غياب الدولة وأجهزتها، ومدوا يد العون بإزالة الركام من الشوارع ومساعدة الأهالي في لملمة آثار الكارثة التي أصابت منازلهم والمساعدة في ترميمها حيث أمكن، وإحصاء الأضرار والإشراف الهندسي على ما لحق من أذى في بنية المنازل والمباني”.

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.