تضاعف ذوبان «صفيحة جرينلاند الجليدية»

توصلت دراسة جديدة من جامعتي كوبنهاجن الدنماركية وترومسو النرويجة، إلى أن صفيحة جرينلاند الجليدية في الدنمارك، ثاني أكبر صفيحة على هذا الكوكب، تقترب من الوصول إلى نقطة اللاعودة مع الذوبان المتسارع في الجزء الأوسط الغربي منها «حوض جاكوبشافن»، أحد أكبر خمسة أحواض في جرينلاند. وتغطي الصفيحة مساحة 1.710 مليون كيلو متر مربع، و80% من مساحة جرينلاند، والثانية في العالم، بعد صفيحة القارة القطبية الجنوبية الجليدية.

وأوضح الباحثون: إن ارتفاع مستوى سطح البحر لبضعة أقدام أمر لا مفر منه في الوقت الحالي، وقد يصل إلى 23 قدماً، واستخدم العلماء معدلات الذوبان منذ عام 1880، وتغيرات الارتفاع، وسجلات درجات الحرارة، ونمذجة محاكاة للتوصل إلى نتائجهم؛ لكن لم تتضح بعد ما إذا كانت الطبقة الجليدية تحتاج إلى عقود لتذوب بالكامل.

وقال د. نيكلاس بورز، من جامعة كوبنهاجن والمؤلف الرئيسي للدراسة في بيان: «سنشهد بداية زعزعة استقرار واسعة النطاق؛ من جرّاء هذا الذوبان، وأن الغطاء الجليدي، الذي تم تسجيله وتحليله خلال الـ 140 عاماً الماضية، يعاني انخفاض ارتفاع الغطاء الجليدي؛ بسبب الذوبان، والذي يتعرض للهواء الدافئ.

وأضاف: «نحن على حافة الهاوية، وكل عام مع استمرار انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كالمعتاد يزيد بشكل كبير من احتمال تجاوز نقطة التحول، وأن الغطاء الجليدي بأكمله سيستغرق ربما نحو 1000 عام حتى يختفي تماماً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.