بعد مقابلة الأميرة ديانا المثيرة للجدل عام 1995… قناة BBC تعتذر فما السبب؟

خلص تحقيق جديد حول مقابلة أجراها الصحافي مارتن بشير في قناة BBC مع الأميرة ديانا قبل نحو 25 عاما إلى أنّ القناة “قصّرت في المعايير العالية المتعلقة بالنزاهة والشفافية التي تعتبر من سماتها المميزة”.

وكانت المقابلة التي أجراها برنامج “بانوراما” مع الأميرة الراحلة ديانا، قد أصبحت موضع تحقيق مستقل قاده اللورد دايسون، وهو قاض سابق رفيع المستوى.

المقابلة التي بثت أواخر عام 1995 شكّلت سبقا صحفيا كبيرا للقناة، إذ لم يسبق أن تحدث أحد أفراد العائلة المالكة بمثل هذه الصراحة عن الحياة داخل العائلة المالكة أو عن العلاقات مع بقية أفراد العائلة المالكة.

وأثناء المقابلة، اعترفت الأميرة ديانا بخوض علاقة غرامية، وقالت إنّ علاقة طليقها الأمير تشارلز بكاميلا باركر-بولز، أي زوجته الحالية، جعلتها تشعر بأنها بلا قيمة، كما تحدثت عن وجود “ثلاثة أشخاص” في الزواج.

واعترفت ديانا في مقابلتها الشهيرة مع BBC أنها مصابة باضطراب الشره العصبي وأنّها قد آذت نفسها، معلنة أنّها كانت تشعر بأن زوجها السابق ليس قادراً على التأقلم مع فكرة أنه سيكون ملكا وأنّ فريق عمله كان يشن حملة ضدها.

وشاهد أكثر من 20 مليون شخص هذه المقابلة عند بثها وتسببت في جدل كبير، بخاصةٍ أنّ مارتن بشير كان حينها مراسلاً مبتدئا نوعاً ما ولم يعرف عنه أنه كان يمتلك معلومات كافية عن الشؤون الملكية. لكن ذاك الإعلان طغى على التساؤلات بخصوص كيف تمكن من إجراء المقابلة.

وتوجّه إيرل سبنسر، شقيق الأميرة ديانا، بدعوى أساسية مفادها أن بشير كذب من أجل الحصول على مقابلة مع الأميرة ديانا. ويقول إيرل سبنسر إن بشير عرض له كشوف حسابات مصرفية مزورة بدت أنها تظهر دفعات مالية من قبل مؤسسة صحفية لموظف سابق من فريقه.

وأضاف إيرل سبنسر أن بشير قام بذلك كي يكسب ثقته وبالتالي ليتعرف على أخته الأميرة ديانا. كما اعترف مارتن بشير بأن كشوف الحسابات تلك كانت قد قلدت من قبل فنان غرافيكس يعمل في BBC.

كما قال إيرل سبنسر إن مارتن بشير كذب على الأميرة ديانا، مختلقا سلسلة من القصص عن العائلة المالكة كان من شأنها أن تؤثر على رؤيتها لمؤامرة تحاك ضدها.

وبعد أن كشفت صحيفة “ذا ميل” عن الكشوفات المصرفية المزورة في مطلع عام 1996، برأ تحقيق داخلي أجرته BBC كلا من مارتن بشير وبرنامج بانوراما والقناة من ارتكاب مخالفات.

وبعد أن أعلن إيرل سبنسر مخاوفه ومزاعمه على نحو علني العام الماضي، كلفت BBC بإجراء تحقيق مستقل وقالت إن مارتن بشير قد تعاون بشكل كامل.

وقالت القناة إنها لن تعلق أثناء استمرار عملية التحقيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.