علماء يطوّرون نظامًا لتعقب طفرات فيروس كورونا

تم تطوير نظام “CovMT” بواسطة عالم الحوسبة د. انتخاب علم وزملائه الذين يعملون في مجموعة البروفيسور “تاكاشي غوجوبوري” البحثية في مركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية في كاوست، وبالتعاون مع أ.د. عصام أزهر؛ رئيس وحدة الكائنات المعدية الخاصة في مركز الملك فهد للبحوث الطبية.

ويقوم نظام “CovMT” بتتبع مجموعات الجينوم التي يظهر عليها نفس علامات التحور والطفرات والتي يطلق عليها مصطلح “بصمات الطفرات”، ويتم تغذية هذا النظام بالبيانات الدقيقة بصورة يومية من قاعدة البيانات الألمانية “GISAID”، وهي مستودع لجينومات فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتضم تسلسلًا لأكثر من 1.5 مليون جينوم لفيروس كورونا نظمه فرق من الباحثين حول العالم.

وقال د. انتخاب علم: “يمكن استخدام نظامنا لوقف انتشار الفيروس من خلال تحديد المناطق التي يزداد فيها التفشي؛ الأمر الذي يساعد السلطات العامة في التدخل السريع وعمل الإجراءات المناسبة”.

ويقوم نظام “CovMT” بجمع بيانات الجينومات المتسلسلة حديثًا، وتحديد بصمات الطفرات على وجه الخصوص، وبالتالي يبقي السلطات الصحية على اطلاع دائمًا بكل التحورات الجديدة للفيروس بكل دولة وتحديد المناطق التي تنشط فيها الطفرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.