مركز CESSRA يطلق غدا حملة توعوية على الوضع الحالي للحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي في لبنان

يطلق مركز CeSSRA أو ”مركز العلوم الاجتماعية للأبحاث التطبيقية”، يوم غد الخميس، سلسلة من الفيديوهات في إطار حملة توعوية تطرح 3 أسئلة على خبراء وفاعلين/ات مختلفين/ات، لمعرفة المزيد عن الوضع الحالي للحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي في لبنان. كما تركز على قضايا محددة مثل الوصول إلى الصحة وحقوق العمال والعاملات والمسنين والمسنات والناس الأكثر فقرا وهشاشة، وغيرها.

وأكدت المديرة المشاركة الدكتورة ماري-نويل أبي ياغي، أن “هذه الحملة مبنية على مخرجات سلسلة أبحاث معمقة قام بها فريق الباحثين في المركز، وتصب في قلب مهمة المركز والتي هي وضع العلوم الاجتماعية في خدمة المجتمع ومسارات صنع السياسات العامة.

من جهتها، قالت المدير المشاركة ليا يمين: “الأزمة الحالية سلطت الضوء وزادت من حدة الآثار السلبية لنظام الضمان الاجتماعي في لبنان الذي هو إقصائي ومجحف هيكليا، ونأمل أن تسهل هذه الحملة الوصول للمعلومات ونتائج الأبحاث لشريحة واسعة من المجتمع.

واوضح المركز ان الحملة تتضمن 11 فيديو، في الفيديو الأول تشرح الصحافية صبحية نجار عن الحملة وأهميتها للقاطنين/ات في لبنان لمعرفة حقوقهم/ن، في ما يخص الحماية الاجتماعية. أما الضيوف والضيفات في كل من المقابلات العشرة، فهم: رئيس جمعية باربارا نصار لمرضى السرطان هاني نصار، رئيس ديوان المحاسبة والمالية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شوقي أبو ناصيف، مسؤولة وحدة الحماية الاجتماعية في المكتب الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية رانيا اغناطيوس، الخبيرة الاقتصادية ومديرة التعاون في معهد باسل فليحان المالي والاقتصاد سابين حاتم، رئيسة الإتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركيا سيلفانا اللقيس، الأخصائية في السياسات العامة وقضايا كبار السن في لبنان مايا أبي شاهين، مديرة البرامج في شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية زهرة بزي، مدير وحدة الإعلام والتواصل في المرصد اللبناني لحقوق العمال أسعد سمور، الأخصائية في السياسات الاجتماعية في منظمة اليونسيف في لبنان ياسمين ابراهيم، المحامي والباحث القانوني من المفكرة القانونية كريم نمور.

وذكر بيان مركز العلوم الاجتماعية للأبحاث التطبيقية، انه مركز متعدد التخصصات يساهم في تعزيز التعاون وبناء الجسور بين مجالات العلوم والممارسة والسياسات، من خلال الاستخدامات المبتكرة للعلوم الاجتماعية والتقنيات الرقمية، ونشر المعرفة وتبادلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.