مخيبر: في حال خلو سدة الرئاسة تستمرالحكومة في ممارسة صلاحياتها الخاصة وبالوكالة عن رئيس الجمهورية وفق المادة ٦٢ من الدستور

دعا النائب السابق غسان مخيبر، في تصريح الى “وجوب اسراع مجلس النواب في انتخاب رئيس للجمهورية عبر جلسات مستمرة يعقدها ليل نهار في المناقشة والتصويت، حتى الانتخاب قبل حلول يوم الاثنين”.

وقال : “اذا صدر مرسوم رئاسي باعتبار الحكومة مستقيلة، كما يتم تداول الموضوع، فإن ذلك لن يزيد ولن ينقص من صفة الحكومة ومن صلاحيتها، التي تعتبرها المادة ٦٩ من الدستور، قبل المرسوم الرئاسي، مستقيلة حكما منذ تاريخ بدء ولاية مجلس النواب الجديد.  أما صلاحياتها، فهي تمارس بالمعنى الضيق  لتصريف الأعمال وفق أحكام المادة ٦٤ من الدستور، بمعزل عن صدور المرسوم الرئاسي أو عدمه، وبمعزل عما إذا تضمن المرسوم تكليفها بتصريف الأعمال أو لم يتضمن ذلك”.

واكد ان “هذه الحكومة تستمر في ممارسة هذه الصلاحيات في حال خلو سدة الرئاسة، بالاصالة عن نفسها بالنسبة لصلاحياتها الخاصة، وبالوكالة عن رئيس الجمهورية بالنسبة للصلاحيات المنتقلة إليها منه حتى انتخاب الرئيس الجديد، وفق المادة ٦٢ من الدستور”. وقال: “أما الموقف، فهو ليس بتفسير الدستور، بل في اعلان وجوب الضغط على مجلس النواب للاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية عبر جلسات مستمرة يعقدها ليل نهار في المناقشة والتصويت، حتى الانتخاب قبل حلول يوم الاثنين”.

واعتبر ان “التأخر في موضوع الحكومة لما يناهز الستة اشهر، فهذه مسؤولية مشتركة يتحملها كل من رئيسي الجمهورية والحكومة المكلف، لأنهما لم يتفقا على تشكيلة منطقية، بمعزل عن من يتحمل المسؤولية أكثر من الاخر، ومن كان عليه التنازل أكثر من الاخر، تيمنا بقصة الملك سليمان و”ام الصبي”. فالشعب لن يرحم في ظل الانهيارات الاقتصادية والمالية والاجتماعية الداهمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.