تبدد أمل الجمهوريين في موجة حمراء مع احتدام سباق الكونغرس الأميركي

حقق الجمهوريون مكاسب متواضعة في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس ‭‬‬الأميركي، وجاء أداء الديمقراطيين أفضل من المتوقع، ولم تتضح حتى صباح اليوم الأربعاء لمن ستكون السيطرة على الكونغرس ولا مستقبل برنامج الرئيس جو بايدن، على ما أوردت وكالة “رويترز”.

واحتدمت المنافسة في كثير من السباقات، لكن الجمهوريين أقروا بأن الانتخابات لم تسفر عن انتصار كاسح يشكل “موجة حمراء” (لون الحزب الجمهوري).

وفي مجلس النواب، كان الجمهوريون أوفر حظا للفوز بأغلبية بسيطة تسمح لهم بعرقلة أولويات بايدن التشريعية وتدشين تحقيقات بشأن إدارته وأسرته.

وفي وقت مبكر من اليوم الأربعاء، كان الجمهوريون قد انتزعوا ستة مقاعد ديمقراطية في مجلس النواب، كما توقعت مؤسسة إديسون ريسيرش البحثية، أي أكثر من الحد الأدنى الذي يحتاجون إليه للسيطرة على المجلس.

ولكن الديمقراطيين أبلوا بلاء أفضل بكثير مما توقعه كثيرون.

وفي فوز حاسم للرئيس جو بايدن، انتزع المرشح الديمقراطي جون فيترمان مقعدا يسيطر عليه الجمهوريون في مجلس الشيوخ في ولاية بنسلفانيا ملحقا الهزيمة بالطبيب الشهير محمد أوز ومعززا فرص حزبه في الاحتفاظ بالسيطرة على المجلس.

وتحسنت الحالة المزاجية في البيت الأبيض في ساعة متأخرة من الليل، مع احتفال معاونين بانتصار فيترمان بعد أن كانوا متوترين وقالوا إنهم ما زالوا يتشبثون بأمل السيطرة على مجلس الشيوخ.

ونشر بايدن صورة على تويتر وهو يهنئ بعض الفائزين الديمقراطيين عبر الهاتف والسعادة تبدو عليه.

وتعتمد السيطرة على مجلس الشيوخ على سباقات محتدمة في أريزونا وجورجيا ونيفادا التي مازال يجري فيها فرز الأصوات.

ويسير السباق في جورجيا فيما يبدو نحو جولة إعادة في السادس من ديسمبر لأن أيا من المرشحين الديمقراطي والجمهوري لم يحصل على 50 بالمئة المطلوبة للفوز.

وإذا سيطر الجمهوريون على الكونغرس، سيتوفر لديهم السلطة لتقييد قائمة أولويات بايدن وسيكون بوسعهم أيضا منع المساعدات لأوكرانيا، لكن محللين يقولون إن الجمهورين سيبطئون أو يقلصون على الأرجح تدفق المساعدات الدفاعية والاقتصادية.

ومع حصول الجمهوريين على الأغلبية في مجلس النواب، سيحاولون استخدام تحديد سقف للدين الاتحادي كورقة ضغط للمطالبة بخفض شديد في الإنفاق.

وسيسعون أيضا إلى جعل الخفض الضريبي للأفراد الذي أقره الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2017 دائما وسيعملون أيضا على حماية الخفض الضريبي للشركات.

وكان الأمل يحدو الزعيم الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي في أن يحتفل بانتصار ساحق يصعد به إلى منصب رئيس مجلس النواب.

ولكنه قال لمؤيديه الليلة الماضية “حين تستيقظون غدا، سنكون الأغلبية وستكون (الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب) نانسي بيلوسي من الأقلية”.

ويوضح تحليل أجرته “رويترز” لتوقعات مراكز استطلاعات الرأي البارزة غير الحزبية أنه لم يُحسم إلا 13 سباقا فقط من بين 53 من السباقات الأكثر تنافسية، مما يزيد احتمالات بقاء النتيجة النهائية غير معروفة لبعض الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.