وزير الطاقة يكشف موعد زيادة التغذية الكهربائية: اي صراع سياسي او خلل مالي يوقف الخطة

كشف وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض عن موعد بدء رفع التغذية الكهربائية الى ما يقارب الـ8 ساعات.

وقال في حديث لبرنامج “الأحد مع ماريو” مع الاعلامي ماريو عبود عبر “ال بي سي اي”: “تسعيرة الكهرباء منبثقة من خطة الطوارئ والنهوض بقطاع الطاقة والتي اقريناها لزيادة التغذية عبر مؤسسة الكهرباء وتؤمن امكانيتها بتغطية كلفة الانتاج وكنا نتمنى لو انه تمّ التنفيذ الخطة بوقتها ولكن الوضع السياسي وقتها لم يساعد في تنفيذ الخطة”.

وتابع: “الاربعاء سنفضّ العروض بالنسبة للفيول وعلى اساس العروض نحتاج رسالة ضمانة من المصرف المركزي على ان ندفع بعد 6 اشهر وبعد 3 اسابيع من تحديد الفائز بالمناقصة يجب ان يصل الفيول وبالتالي تأتي الكهرباء بحدود 8 ساعات “.

وردا على سؤال، قال: “زيادة التعرفة مقبولة لدى حزب الله طالما يترافق مع رفع التغذية، فيما حركة امل موقفها غير واضح ولكن هناك حساسية على موضوع اوّل مئة كيلوواط وعلى موضوع التعديات مع العلم انه لا يجب ان نأخذ التعديات ذريعة لعدم الاتيان بالكهرباء”.

واعتبر فياض ان “اي صراع سياسي يوقف الخطة واي طرف سياسي يمكن ان يوقف الخطة واي خلل مالي يمكنه ان يوقفها”.

و بالنسبة لـ”صيرفة بلاس”، قال: “من الممكن ان  وزير المالية ارتأى ان يكون هناك سعر بين سعر صيرفة والسوق السوداء فيعتمدها”.

وشدد على ان “التعرفة خاضعة للمراجعة كلّ شهر فإن انخفضت اسعار الفيول تتراجع التعرفة وان اتينا بالكهرباء فالمواطن سيدفع نصف ما يدفعه للمولدات”.

اما بالنسبة لمخيمات النازحين السوريين، فقال: “على الجهات الدولية تأمين عودة النازحين وان لم يعودوا عليها ان تتحمّل كلفة الكهرباء لهم وان لم تدفع مخيمات النازحين السوريين لا يمكن ان نعطيهم كهرباء”.

وعن امكانية ان لا يتمّ تأمين التمويل، قال: “إن لم يؤمّن التمويل لا خطة للكهرباء وميقاتي يبحث عن وسيلة للوصول الى نتيجة من دون تشريع”.

بالنسبة لتمويل البنك الدولي لاستجرار الكهرباء من الاردن والغاز من مصر، قال فياض: “وقعنا 4 عقود واصلحنا خطّ الغاز للحصول على الكهرباء من مصر والاردن على ان نحصل على تمويل البنك الدولي،  وبعدها قالوا لنا انهم يدرسون الجدوى السياسية من الموضوع، ومن ثمّ غابوا وعادوا مؤخّرا للحديث بالملف مع شروط جديدة منها اقرار التعرفة كشرط مسبق ومن دون وثيقة”.

عن الهيئة الناظمة، قال: “انا اريد الهيئة الناظمة وانا الذي اقترحت الـannouncement بالنسبة للهيئة واعلنا المتطلبات للأشخاص الذين يريدون تقديم الـCv ومن يلومني لديه اهداف سياسية”.

في موضوع الجزائر، قال: “من اول يوم تبيّن فيه ان موضوع تمويل الغاز المصري والكهرباء الاردنية لن يسير بالتوقيت المتوقع فتحت العلاقة مع الجزائر وفتحت مواضيع “تابو” كسوناتراك وغيرها وكان هناك رغبة لدى البعض في ان يحصل اللقاء مع الجهات المعنية الجزائرية بعد القمة العربية لا قبلها ولذلك لم اذهب في حينها”.

عن الفيول العراقي، قال:”الفيول العراقي استراتيجي في لبنان وبين يدينا مسودة اتفاقية جديدة ندرسها لنوقع مع العراقيين من جديد”.

اما الهبة الايرانية، “فلا تزال لدى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي”، اكد فياض.

وكشف: “السفيرة الاميركية في لبنان اوحت لي ان موضوع الهبة الايرانية لدى الحكومة”.

وردا على حديث ميقاتي ووصفه لفياض بالمهرج، قال الاخير: “لم يزعجني كلامه لأن من يتحدث بجدية معي اليوم هو من يقرّر اذا كنت “مهرجا” وبقلّو “يسلم تمّك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.