الولايات المتحدة وإيران في مواجهة “نووية” لانتزاع ورقة التأهل لثمن النهائي

يلتقي منتخبا إيران والولايات المتحدة مساء اليوم على ملعب الثمامة في مباراة حاسمة رياضيا، يتأهل الفائز فيها للدور الثاني من مونديال قطر 2022. لكنها تكتسي أيضا طابعا سياسيا بين بلدين يتبادلان العداء منذ أكثر من 40 عاما. وفي ثاني لقاء بينهما في كأس العالم بعد مونديال 1998، طغت الرهانات الجيوسياسية بين البلدين حيث احتج الاتحاد الإيراني لكرة القدم على سحب نظيره الأميركي عبارة “الله” من علم الجمهورية الإسلامية. كما تأتي هذه المقابلة في أجواء من الضغط الأميركي والغربي عموما على طهران جراء قمع السلطات الإيرانية للاحتجاجات التي شهدتها البلاد بعد مقتل الشابة مهسا أميني.

البعض وصفها على وسائل التواصل الاجتماعي بالمباراة “النووية”، في إشارة للعلاقات المشحونة بين طهران وواشنطن وذلك قبيل المواجهة الحاسمة مساء الثلاثاء بين إيران والولايات المتحدة من أجل التأهل لثمن نهائي مونديال قطر 2022 عن المجموعة الثانية.

وبعد 24 عاما عن آخر لقاء بينهما بكأس العالم، ستلعب إيران التي تحتل المركز الثاني في المجموعة بثلاث نقاط أمام الولايات المتحدة، صاحبة المركز الثالث، في مواجهة ستحدد المتأهل منهما للدور المقبل. وفي حال فوز أبناء المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، فسيمثل ذلك حدثا تاريخيا في إيران إذ ستكون المرة الأولى التي يتأهل فيها منتخبها للدور الثاني من المونديال.

ويبدو أن المباراة ستكون ندية على الميدان، على غرار ما هو حال العلاقات الدبلوماسية بين البلدين المقطوعة منذ نيسان/ أبريل 1980. إذ احتج الاتحاد الإيراني لكرة القدم الأربعاء على سحب الشعار الموجود على علم إيران الذي يمثل عبارة “الله” من منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

احتجاج إيراني
وأكد الاتحاد الإيراني لكرة القدم أنه أرسل بريدا إلكترونيا للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” للمطالبة بتوجيه تحذير للاتحاد الأميركي لكرة القدم حيث قال “في تصرف غير احترافي، سحب الاتحاد الأميركي لكرة القدم الشعار الذي يمثل كلمة الله من العلم الإيراني”.

من جانبه، أكد مسؤول إعلامي بالاتحاد الأميركي لكرة القدم أن الأمر يتعلق بمبادرة “مؤقتة لإظهار تضامننا مع نساء إيران”، مؤكدا أنه لم يتم أبدا “تغيير العلم الإيراني على الموقع الرسمي للاتحاد”. قبل أن يعلن المتحدث باسم الاتحاد الأميركي في وقت لاحق سحب المنشورات المثيرة للجدل من وسائل التواصل الاجتماعي لكنه أكد أنهم سيستمرون في “دعم حقوق المرأة بإيران”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.