أسرار تنظيف المجوهرات.. تعرفي إليها

تعشق معظم النساء المجوهرات، ويسعين لإبراز جمالهن عبر ارتداء أجمل وأفخم القطع الثمينة. لكن بعضهن يهملن العناية بهذه المجوهرات، ولا يسعين للمحافظة على بريقها اللامع وإطلالتها التي تخطف الأنظار، كونهن لا يهتممن بتنظيفها بشكل دوري، ولا يعرفن الطريقة الصحيحة لفعل ذلك.

ووفقاً للنصائح التي يقدمها خبراء الأحجار الكريمة والمجوهرات الذهبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن خلط الماء والصابون في وعاء، باستخدام فرشاة أسنان جديدة غير مستعملة، أفضل طريقة للعناية بالمجوهرات الصفراء والبيضاء، حيث يُساعد خليط الماء الفاتر والصابون السائل على إزالة بقع المكياج والأوساخ عن المجوهرات الذهبية، إذ توضع المجوهرات في الخليط لمدة نصف ساعة، قبل تفريشها بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، ثم شطف القطع بمنديل من القماش الناعم أيضاً.

يمكن، أيضاً، استخدام نقط قليلة من محلول “الأمونياك”، وتنظيف قطع المجوهرات به، مع ضرورة الاستعانة بعود قطني أو منديل ناعم من الورق الصحي، لإزالة بقايا محلول “الأمونياك” عن المجوهرات بحرص ودقة.

أسرار تنظيف المجوهرات

وتستخدم بعض النساء حيلة قديمة في تنظيف المجوهرات، عبارة عن عجينة من الفازلين والطبشور معاً، حيث يتم تحضيرها من خلال خلط الماء والفازلين والصابون السائل ومسحوق الطبشور، لإعداد عجينة سميكة، يتم استخدامها لفرك قطع المجوهرات بها.

بعض أنواع المجوهرات، تكون مرصعة ببعض الأحجار الكريمة، ما يتطلب عناية خاصة عند تنظيفها.

ويفضل استخدام الماء ومحلول “الأمونياك”، لتنظيف قطع المجوهرات المرصعة بالألماس والياقوت والزمرد والزريركونيوم، فيما يفضل استخدام خليط الماء والصابون الخاص بالأطفال، عند تنظيف قطع المجوهرات المرصعة بالياقوت الأحمر والأوبال والعنبر، فيما يجب الانتباه إلى المجوهرات المرصعة باللؤلؤ والمرجان والفيروز، فتنظيفها يتم فقط من خلال مسحها بقطعة قماش ناعمة وجافة، كون هذه الأحجار حساسة جداً.

ويوصي خبراء المجوهرات بتنظيفها مرة كل شهرين، مع مسحها بشكل أسبوعي بقطعة من قماش المايكروفايبر، لإزالة الشوائب عنها، والمحافظة على بريقها اللامع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.