عضو الكنيست الإسرائيلي داني دانون توقع حصول “اتفاق بين إسرائيل والسعودية في العام المقبل”

توقع عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، داني دانون، رؤية “اتفاق بين إسرائيل والسعودية في العام المقبل”، استنادا لـ”محادثات” بين الجانبين الفترة الماضية.

وقال دانون وهو مبعوث سابق للأمم المتحدة إن تقييمه “يستند إلى محادثات أجراها مؤخرا ، لكنه لم يشر إلى جهود محددة جارية، وفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وحسب حديثه فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، سيضع توسيع اتفاقيات إبراهيم كأحد “أولوياته”، مؤكدا أن “رئيس الوزراء المقبل المفترض سيزور الإمارات كأول محطة دولية له عند توليه منصبه”.

وأعلن الرئيس الإسرائيلي، اسحق هرتسوغ، الجمعة، منح رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتانياهو مهلة إضافية من عشرة أيام لتشكيل حكومته مع حلفائه من اليمين المتطرف وأحزاب دينية، حسب وكالة “فرانس برس”.

وكان نتانياهو طلب من الرئيس الإسرائيلي، مساء الخميس، قبل أقل من ثلاثة أيام من استحقاق 11 كانون الأول/ديسمبر لإعلان تشكيلته الحكومية، تمديد المهلة أسبوعين، فاستجاب هرتسوغ للطلب جزئيا.

وكلف نتانياهو في 13 من الشهر نفسه تشكيل حكومة في مهلة 28 يوما، مع إمكانية طلب مهلة إضافية من 14 يوما.

وفي سبتمبر 2020، وقعت إسرائيل اتفاقيات تطبيع مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، ووقعت اتفاقا مماثلا مع المغرب بعد أشهر.

ولا تعترف السعودية بإسرائيل، كما لم تنضم لاتفاقيات إبراهيم التي تم بوجبها تطبيع علاقات إسرائيل مع الإمارات والبحرين، وفقا لـ”فرانس برس”.

تعاون هادئ
يتم النظر إلى السعودية على أنها “الجائزة الكبرى” وهناك تعاون هادئ بين المملكة وإسرائيل، لكن الأخيرة حريصة على تحويل العلاقات الأمنية إلى “اعتراف دبلوماسي كامل”، وفقا لـ”تايمز أوف إسرائيل”.

وفي تموز/يوليو، أعلنت السعودية أن مجالها الجوي سيكون مفتوحا أمام جميع الطائرات التجارية، في إشارة إلى إسرائيل، التي يُعتقد أنها الدولة الوحيدة التي يتم منعها من التحليق فوق المملكة، حسب الصحيفة.

وأكدت الرياض مرارا أنها ملتزمة بقرار جامعة الدول العربية عدم إقامة علاقات مع إسرائيل إلا بعد “حل النزاع العربي الإسرائيلي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.