السيسي يطلب من واشنطن الضغط على إثيوبيا للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في لقاء مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، على أهمية التوصل إلى “تسوية دبلوماسية بشأن سد النهضة” في إثيوبيا “وبما يصون مصالح جميع الأطراف”.

وبحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية، نيد برايس، شجع الوزير بلينكن، خلال لقائه بالرئيس المصري على هامش القمة الأميركية-الإفريقية، على “إحراز المزيد من التقديم في مجال الحريات الأساسية”، مشيرا إلى ما قامت به مصر من إفراج مؤخرا عن عدد من المعتقلين السياسيين.

من جانبه طلب الرئيس السيسي من واشنطن المساعدة في الضغط على إثيوبيا للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، المشروع الكهرمائي الضخم الذي ترى فيه القاهرة تهديدا “وجوديا”.

وقال السيسي “هذه مسألة حيوية ووجودية للغاية بالنسبة لنا. ونشكر الولايات المتحدة على دعمها واهتمامها”.

وأضاف أن “التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا يمكن أن يحقق شيئا جيدا وفقا للمعايير والأعراف الدولية. ولا نطلب أي شيء آخر غير ذلك”. وتابع “نحتاج إلى دعمكم في هذا الشأن”.

ويمثل السد المقام على النيل والذي تبلغ قيمته 4.2 مليار دولار وسيكون الأكبر في إفريقيا، مصدر توتر شديد بين إثيوبيا ومصر وكذلك السودان.

وتخشى مصر التي تعتمد على النهر في 97 في المئة من مياه الري والشرب، أن يقلل السد من إمداداتها المائية الشحيحة أصلا.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، أبيي أحمد قد، وعد بمواصلة المحادثات بشأن السد، لكنه مضى قدما في خطة ملء وتشغيل أول التوربينات.

وسعت إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الحليف المقرب لقائد الجيش المصري الذي أصبح رئيسا للبلاد، للوساطة والتوصل إلى حل وقطعت المساعدات عن إثيوبيا بعدما اتهمت أديس أبابا بعدم التعامل بحسن نية في هذا الملف.

أما إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، فهي تتبع نهجا يرتكز أكثر على الدبلوماسية ولا يربط المساعدات بهذه القضية.

لكن علاقات إدارة بايدن توترت مع إثيوبيا بسبب مخاوف تتعلق بانتهاكات حقوقية في الحرب ضد المتمردين في منطقة تيغراي والتي توقفت بعد إبرام اتفاق سلام الشهر الماضي.

واتخذ بايدن عند توليه منصبه مسافة من السيسي بسبب مخاوف تتعلق بسجل القاهرة الحقوقي، لكنه رحب بالدور الذي أداه نظيره المصري في التوسط لوقف إطلاق النار العام الماضي في قطاع غزة واستضافة مصر قمة الأمم المتحدة للمناخ الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.