كاليفورنيا تعيش بظروف مناخية غير طبيعية عبر الامطار الغزيرة والثلوج ورياح عاتية (فيديو)

تتواصل الرياح العاتية والأمطار الغزيرة والتساقطات الثلجية الخميس في كاليفورنيا التي تشهد منذ الأربعاء “قنبلة إعصارية” حرمت عشرات آلاف الأسر من الكهرباء وتسببت بإغلاق عدّة طرقات، في منطقة تضربها عاصفة شتوية تلو الأخرى.

وحذّرت خدمة الأرصاد الجوية الأميركية من أن “الظاهرة المعروفة بالنهر الجوي ستؤثّر على كاليفورنيا طوال يوم الخميس مع أمطار غزيرة وفيضانات تجرف معها حطاما وانهيارات تربة بالقرب من المناطق التي شهدت حرائق مؤخرا وتساقطات ثلجية كثيفة في الجبال ورياح عاتية”.

هذه الظاهرة المعروفة بالنهر الجوي، وهي كناية عن شريط ضيّق في الغلاف الجوي يشبه النهر محمّل بكمية كبيرة من الرطوبة من الخطوط المدارية، ليست بالنادرة في كاليفورنيا شتاء. لكنها مصحوبة راهنا بـ”قنبلة انخفاضية” قادرة على خفض الضغط على نحو مباغت وشديد السرعة، ما يولّد رياحا جدّ عاتية.

وحذّرت خدمة الأرصاد الجوية أيضا من فيضانات مباغتة في المنطقة الساحلية قد تتسبب بوفيات.

وأعلن حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم حالة الطوارئ الأربعاء لتيسير عمل خدمات الإسعاف وأجاز للحرس الوطني التدخّل.

وصدرت بلاغات تحذّر من الفيضانات موجّهة إلى أكثر من 34,5 مليون شخص في كاليفورنيا.

وألغيت عشرات الرحلات وأغلقت المدارس على سبيل الاحتياط، في حين كان حوالى 190 ألف منزل ومتجر محروما من الكهرباء في ساعة مبكرة من الخميس، وفق موقع “PowerOutage.us”.

ويعدّ شمال كاليفورنيا، لا سيّما محيط سان فرانسيسكو وساكرامنتو، المنطقة الأكثر عرضة للخطر. وصدرت أوامر بالإخلاء في منطقتي سانتا بربارا وسانتا كروز في جنوب سان فرانسيسكو بالقرب من غابات اندلعت فيها حرائق.

وفي سان فرانسيسكو حيث أنشئ مركز للعمليات الطارئة وأوقفت خطوط التلفريك الشهيرة، أغلقت المطاعم والحانات الأربعاء وطلب من بعض السكان العمل من منازلهم.

وانهار سقف في محطة وقود في مدينة ساوث سان فرانسيسكو.

ووزّعت آلاف الأكياس الرملية على سكان المناطق المعرضّة لخطر الفيضانات.

وما زال شمال كاليفورنيا يرزح تحت وطأة تداعيات سلسلة من العواصف، كان آخرها ليلة رأس السنة وقد تسببت العاصفة بانهيارات للتربة وانقطاع للتيار الكهربائي. وقضى شخص بعدما علق في سيارته المحاصرة بمياه الفيضانات، وفق السلطات.

وفي الحادي والثلاثين من كانون الأول/ديسمبر، شهدت سان فرانسيسكو ثاني أكثر الأيام مطرا في تاريخها منذ بدء تسجيل البيانات في هذا الخصوص.

وفي هذه الظروف، سيكون من الصعب على الترية المتضرّرة من جرّاء الجفاف الذي يضرب الغرب الأميركي منذ أكثر من عقدين أن تمتصّ هذه الأمطار الغزيرة، ما يزيد من خطر حدوث فيضانات مباغتة.

وبحسب علماء الأرصاد الجوية، لن تتوقف سلسلة العواصف التي تضرب كاليفورنيا عما قريب.

ويزيد التغير المناخي من تواتر الظواهر المناخية القصوى وحدّتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.