بوتين يعلن وقف اطلاق النار عشية عيد الميلاد الأرثوذكسي واوكرانيا ترفضه وتعتبره “نفاقا”

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس بوقف موقت لإطلاق النار في أوكرانيا عشية عيد الميلاد الأرثوذكسي الذي يحتفل فيه البلدان هذا الأسبوع، بحسب ما أعلن الكرملين.

تعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا عن وقف كامل لإطلاق النار في أوكرانيا منذ أطلقت عمليتها العسكرية في شباط/فبراير العام الماضي.

ويأتي الإعلان بناء على طلب بوقف إطلاق النار خلال العطلة الدينية صدر عن الزعيم الروحي الروسي الأرثوذكسي البطريرك كيريل (76 عاما).

وقال بوتين، وفق ما جاء في بيان صادر عن الكرملين “استجابة لدعوة قداسته البطريرك كيريل، أوجه الى وزير الدفاع الروسي بدء تطبيق وقف لإطلاق النار على كل خط التماس بين الطرفين في أوكرانيا اعتبارا من الساعة 12,00 (09,00 ت غ) في السادس من كانون الثاني/يناير هذه السنة حتى الساعة 24,00 (21,00 ت غ) في السابع من كانون الثاني/يناير”.

وأضاف البيان “نظرا إلى أن عددا كبيرا من المواطنين الذين يعتنقون (المذهب) الأرثوذكسي يقطنون مناطق قتال، ندعو الجانب الأوكراني إلى إعلان وقف لإطلاق النار ومنحهم فرصة لحضور قداديس الكنائس عشية الميلاد ويوم ميلاد يسوع”.

وضغط الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على بوتين خلال اتصال بينهما في وقت سابق الخميس لإعلان وقف لإطلاق النار “من طرف واحد” في أوكرانيا.

في هذا السياق، وصف ميخائيلو بودولياك المستشار في الرئاسة الاوكرانية الخميس اعلان وقف اطلاق النار الروسي بمناسبة عيد الميلاد الارثوذكسي بانه “نفاق” داعيا القوات الروسية الى مغادرة البلاد.

وكتب في تغريدة “على روسيا ان تغادر الاراضي المحتلة عندها فقط سيكون هناك “هدنة موقتة”. لن ننخدع بنفاقكم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.