وزير الطاقة: حجم الغرامة على التأخير بافراغ بواخر الفيول بلغ 700 الف دولار ومسألتها متوقفة عند وزير المالية

اكد وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض ان مسألة البواخر المتوقفة اليوم بانتظار تفريغ الفيول متوقفة عند وزير المالية، مشيرا الى ان حجم الغرامة المترتبة على التأخير بلغ 700 الف دولار”.

وقال في حديث لبرنامج “الأحد مع ماريو”، مع الاعلامي ماريو عبود، عبر “ال بي سي اي”: احاول الاتصال برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي منذ عيد الميلاد وهو لا يجيب بعد ان كان اعطاني موافقة استثنائية  لبواخر الفيول”.

وتابع: “كنا نحاول اعطاء كهرباء للمواطنين قبل نهاية العام وميقاتي كان موافقا واليوم الموضوع متوقف عند وزير المالية”، مضيفا: “في 5-1 وصلتني رسالة منه بضرورة ضمان ان تعيد الجهة المستلفة الاموال ولكن المشكلة اننا لا نأخذ اموالا اليوم بل رسالة اعتماد مالي”.

واردف: “المناقصات حصلت بتوجيه من رئيس الحكومة ومعرفة واطلاع وزير المال وكان الوزير نقولا نحاس منصبا على العمل مباشرة مع كهرباء لبنان على الموضوع، وكانت الامور تسير بطريقة جيدة جدا الى ان حصل اصطدام سياسي وتوقف الامر”.

وقال: “لا ارى من ضرورة لجلسة حكومية لحلّ ملف البواخر العالق”.

واعتبر فياض انه “من دون فيول وكهرباء لا معنى لرفع التعرفة وهذه كلها حلقة متكاملة”.

وكشف فياض: “رئيس الحكومة هو من اعطانا توجيها باجراء مناقصة الفيول باشراف هيئة الشراء العام وكان كلّ شيء جاهزا للسير به “شو عدا ما بدا لا اعرف” ولا يجب تحميل الناس نتائج النكايات السياسية”.

وأضاف: “التزمنا بقانون الشراء العام حرفيا ولولا ان مديرية الشراء العام كانت قد اتصلت بميقاتي واكدت معه ان هناك اعتماد سيفتح لما كانت هيئة الشراء العام وافقت على المناقصة ولكانت ارسلت ملاحظاتها”.

وتابع: “700 الف دولار هو المبلغ الذي بات متراكما كغرامة للبواخر المتوقفة والمبلغ اقل من 1% من قيمة الفيول واتمنى حلّ الامر سريعا”.

ولفت الى انه “بموضوع الفيول العراقي تم اخذ موافقة استثنائية ولكنه يعطينا اليوم ساعة الى اثنين في اليوم فقط”.

وقال: “نقارب مع الجزائر الامور بايجابية ولكن الامور لم تتقدم بالسرعة التي اردناها بعد”.

عن الهيئة الناظمة قال: “وصلنا عدد كبير من رسائل الترشح للهيئة الناظمة ولكن نستقبل بعد طلبات اكثر وهيئة الهيئات الناظمة في البحر الابيض المتوسط هي التي ستقيم الطلبات مع ممثلين من وزارة الطاقة وخبير مستقل”.

وتوجه الى رئيس مجلس النواب نبيه بري قائلا: “اطلب مساعدة رئيس المجلس النيابي نبيه بري لحل موضوع البواخر التي تنتظر التفريغ لأن الامر متوقف عند وزير المال والفيول بالبحر وكل شيء حاضر”.

وقال: “كهرباء لبنان وضعت مشروعا لتقليص الهدر على الشبكة وطلبنا المؤازرة الامنية من كل المعنيين واقترحت اجتماعا مع رئيس الحكومة لحث كل هؤلاء من اجل وقف التعديات على الشبكة ولم يتم تعيين فرق امنية في هذا الاطار بعد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.