فلاديمير بوتين يندد بسياسات كييف “المدمّرة” وزيادة إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا

ندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين بسياسات كييف “المدمّرة” وزيادة إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، وذلك في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، على ما أعلن الكرملين.

وقال الكرملين عقب المكالمة الهاتفية بين الزعيمين الروسي والتركي “أشار فلاديمير بوتين إلى الخط المدمر الذي ينتهجه نظام كييف والذي يراهن على تكثيف الأعمال العدائية بدعم من رعاة غربيين يعززون إمدادات الأسلحة والمعدات العسكرية” لأوكرانيا.

في هذا السياق، أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي أنه ينتظر موافقة ألمانيا بسرعة لتزويد أوكرانيا بدبّابات من نوع “ليوبارد”، قبل توجهه إلى برلين حيث يعتزم مناقشة إرسال شحنات أسلحة لكييف.

وكانت بولندا أعلنت استعدادها لتسليم مثل هذه الدبابات المتطورة الألمانية الصنع لكييف، ولكن الأمر يتطلب موافقة رسمية من برلين.

وقال رئيس الوزراء البولندي للصحافة قبل توجهه إلى برلين حيث سيعقد محادثات مع مسؤولين سياسيين ألمان من مختلف التوجهات السياسية “لا يمكنني أن أتخيّل الوضع في حال لم تُمنح الموافقة سريعاً”.

وقال مستشار السياسات الدولية للرئيس البولندي أندريه دودا، مارسين برزيداك على الإذاعة الرسمية “زد اي تي” ZET إن “بولندا مستعدة لإرسال (دبابات) ليوبارد” لتحفيز الآخرين.

وأعلن دودا الأسبوع الماضي من لفيف في غرب أوكرانيا أن بلاده مستعدّة لأن تزوّد كييف بالدبابات التي طلبتها على أن يحصل ذلك “في إطار تحالف دولي”.

وأضاف أنه يعتمد على دول أخرى للمساعدة في إمداد أوكرانيا بالمعدات العسكرية، في حربها ضد القوات الروسية منذ شباط/فبراير 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.