الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يؤكّد أن الغرب يراقب عن كثب العلاقات المتنامية بين الصين وروسيا

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في ميونيخ أن الغربيين “يراقبون من كثب” العلاقات الثنائية بين الصين وروسيا، مذكراً بمدى تأثير تداعيات الحرب في أوكرانيا على الصعيد “العالمي”.

وقال لصحافيين “نتابع من كثب العلاقات المتنامية والمعززة بين الصين وروسيا. إنهما تعملان معًا، وتجريان تدريبات معًا، وتنظمان دوريات بحرية وجوية معًا”.

وأضاف على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن “الحرب في أوكرانيا تظهر أنّ الأمن ليس إقليميًا، الأمن عالمي”.

ويحضر أكثر من 150 ممثلًا حكوميًا هذا المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام ويعقد كل عام في ميونيخ والمخصص لقضايا الأمن الدولي، ومن بين الحاضرين وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ومن المقرر أن يتوجه إلى موسكو بعد جولة أوروبية.

وشدد ستولتنبرغ على أن “ما يحدث في أوروبا مهم لآسيا، وما يحدث في آسيا مهم لأوروبا”. وقال “نحن نعلم أن بكين تتابع من كثب الحرب في أوكرانيا لأنه في حال انتصر الرئيس بوتين هناك، فسيؤثر ذلك على الحسابات والقرارات المتخذة في بكين”.

وأضاف “عندما يحصل تقارب بين القوى الاستبدادية وتعمل سوياً بشكل أكبر، من المهم جدًا أن يتضامن المؤمنون بالديموقراطية والحرية داخل الناتو ومع شركائنا في جميع أنحاء العالم”.

والتقى وانغ يي، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في باريس الأربعاء.

وقال أحد مستشاري الرئيس الفرنسي إن الفرنسيين “شجعوه” على “توجيه رسائل” حتى “تعود روسيا إلى طاولة المفاوضات” و”توقف القصف” على المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.