عمليات إجلاء جديدة جراء الحرائق في غرب كندا

دفعت حرائق الغابات في غرب كندا الى إجلاء المزيد من سكان مقاطعة ألبرتا جراء أكثر من 100 بؤرة اشتعال ناشطة، كما أفادت وكالة “فرانس برس”.

وطلبت السلطات من نحو 30 ألف شخص مغادرة منازلهم في مقاطعة ألبرتا، حيث تكافح فرق الإطفاء للسيطرة على أكثر من 20 حريقا ناشطا.

وكانت رئيسة وزراء ألبرتا دانييل سميث أعلنت في مؤتمر صحافي السبت “حالة طوارئ” في المقاطعة التي تعدّ من الأبرز على صعيد انتاج النفط.

وأوضحت أن ألبرتا “شهدت ربيعًا حارًا وجافًا، وبوجود العديد من الغابات الصغيرة، لا يتطلب الأمر سوى بضع شرارات لبدء حرائق مخيفة حقاً”، مشيرة الى أن هذه العوامل “أدت إلى وضع غير مسبوق تواجهه مقاطعتنا اليوم”.

وأتاحت بعض الأمطار الخفيفة المتفرّقة الأحد لرجال الإطفاء بلوغ نقاط كان يتعذّر الوصول إليها قبل ذلك في الجزء الجنوبي من المقاطعة، وفق ما أوضحت المتحدثة باسم دائرة مكافحة حرائق الغابات في ألبرتا كريستي تاكر.

وأوضحت أن الظروف في الأجزاء الشمالية من المقاطعة لا تزال شديدة الصعوبة، مؤكدة أن “أولوياتنا كانت وستبقى دائما حرائق الغابات التي تهدد المجتمعات البشرية” في المنطقة.

وأشار مسؤول إدارة الكوارث في ألبرتا كولان بلير الى أنه “يصعب تقويم حجم الأضرار في بعض المناطق بسبب ظروف الدخان والنيران”.

وأدى حريق في فوكس لايك في شمال ألبرتا، الى تدمير 20 منزلاً ومتجر واحد ومركز للشرطة. وتم إجلاء السكان بواسطة قوارب وطائرات مروحية.

وفي مقاطعة بريتيش كولومبيا المجاورة، اضطر سكان لمغادرة منازلهم جراء حريقين خارجين عن السيطرة. وحذّرت السلطات من أن الرياح قد تزيد من شدّة الحرائق في الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.