نيكاراغوا تفرج عن اسقفين كاثوليكيين بينهم رولاندو الفاريس و13 كاهنًا وترحّلهم الى روما

أعلنت حكومة نيكاراغوا الإفراج عن اسقفين كاثوليكيين بينهم المونسينيور رولاندو الفاريس المنتقد الشديد للدكتاتور دانيال أورتيغا فضلا عن 13 كاهنا وثلاثة من طلاب مدارس إكليركية وارسلتهم إلى روما.

وأوقف ألفاريس البالغ 57 عاما، في آب 2022 وحكم عليه بالسجن 26 عاما في شباط 2023. في تشرين الأول خلال الإفراج عن 12 كاهنا سابقا وإرسالهم إلى روما أيضا، قال ألفاريس إنه يفضل البقاء في السجن على المنفى فيما كانت الولايات المتحدة ومنظمات دولية مختلفة تعنى بحقوق الإنسان، تطالب بالإفراج عنه.

والأشخاص الآخرون المفرج عنهم هم الاسقف إيسيدورو مورا و13 كاهنا آخر أوقفوا نهاية كانون الأول على ما ذكرت وسائل الاعلام في نيكاراغوا ومعارضون في المنفى. في مطلع كانون الثاني قال البابا فرنسيس الذي وصف حكومة أورتيغا بأنها “ديكاتورية صلبة”، إنه يتابع “بقلق عميق” مصير الكهنة الموقوفين.

وقالت رئاسة نيكاراغوا في بيان إن رجال الدين المفرج عنهم “استقبلوا في الفاتيكان بموجب اتفاقات حسن النية والإرادة الحسنة التي تسعى إلى تعزيز التفاهم وتحسين التواصل مع الكرسي الرسولي ونيكاراغوا من أجل السلام والخير”.

وأكدت وسائل إعلام نيكاراغوية تعمل من المنفى في كوستاريكا مثل لا بريسنا وإل كونفيدنسيال و100% نوتيسياس، أن الطائرة وصلت إلى روما.

وقال الاسقف المساعد لماناغوا سيلفيو بايس المنفي إلى الولايات المتحدة في رسالة تناقلتها شبكات التواصل الاجتماعي إن الكهنة “استقبلوا في الكرسي الرسولي”.

وأضاف في عظته  “ادعوكم إلى شكر البابا فرنسيس على فاعلية دبلوماسية الفاتيكان”.

وتدهورت العلاقات بين الفاتيكان وحكومة نيكاراغوا خلال تظاهرات نظمت في 2018 تخللها مواجهات بين المعارضة وانصار السلطة. وقتل أكثر من من 300 شخص خلال هذه الاضطرابات بحسب الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ماناغوا أن هذه التظاهرات شكلت محاولة انقلاب مدعومة من واشنطن في حين اتهمتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدوية بممارسة القمع السياسي. وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على حكومة نيكاراغوا.

وتفيد المحامية مارتا مولينا المقيمة في المنفى في الولايات المتحدة، انه منذ العام 2018 طرد 176 كاهنا أو منعوا من دخول نيكاراغوا التي يدين أكثر من نصف سكانه البالغ عددهم 6,3 ملايين نسمة، بالكاثوليكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.