خوري تحذر من التراخي: خلال 30 يوما تدنت نسبة العدوى بلبنان 119% والوفيات 74%

أشارت مستشارة رئيس حكومة ​تصريف الأعمال​ للشؤون الصحية ​بترا خوري​، إلى أنه “نواصل إحراز تقدم في عملنا لتحصين أكبر عدد ممكن من الأشخاص: أكثر من 70% من الأشخاص بعمر 75 عامًا تلقوا جرعتهم الأولى. كما حصل حوالى 40% من الذين يبلغون 65 عامًا على جرعتهم الأولى من اللقاح. وسيحصل أكثر من 100000 شخص الأسبوع المقبل على مواعيد جديدة لتلقي اللقاحات في خلال شهر أيار”.

ولفتت خوري، في تصريح عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​، إلى أن “المزيد من اللقاحات في طريقها إلينا، ويجب علينا التماسك قليلاً بعد”، مشددةً على أننا “لدينا إمكانية لقضاء فصل صيف أكثر أمانًا، وسببًا للأمل باستعادة بعض من حياتنا الطبيعية في الأشهر المقبلة”. وقالت: “نريد جميعًا أن يتم ذلك ولكن إذا استمر الناس في تجاهل تدابير السلامة الصحية، فسيتسبب ذلك بخطر ارتفاع عدد الإصابات بشكل كبير”.

كما أفادت بأنه “من المحزن جدًا رؤية ما يحصل في ​الهند​، لقد تعملنا من هذه الجائحة أنه بمجرد أن نصل إلى رؤية موجة ما، يكون قد فات الأوان بالتأكيد”. واعتبرت أن “الأزمة في الهند هي نتيجة عدم التقيد بإجراءات ​الصحة العامة​، المسيرات الانتخابية، ومهرجان كومبه ميلا حيث تواجد 3.5 مليون حاج بدون ارتداء الكمامات”.

وأوضت أن السبب يعود لأن “القليل من الإجراءات من قبل ​الحكومة​ أو عدم اتخاذ أي إجراء من جانبها بشان ارتفاع عدد الحالات من منتصف إلى أخر شهر آذار، بالإضافة إلى متغيرات كوفيد B117 – B1617 شديدة العدوى”.

بموازاة ذلك، أشارت إلى أن “​لبنان​ شهد خلال الأيام الـ 30 الماضية تدني في العدوى بنسبة 119%، والوفيات بنسبة 74%، وحدة العناية الفائقة بنسبة 48%، الحالات الايجابية بنسبة 64%”. ولفتت إلى أن “ذلك نتيجة للاستجابة الصارمة للوباء، المتمثلة بالإغلاق الصارم لمدة 7 أسابيع الذي سجل أقل من 90 في مؤشّر الصرامة في متعقّب “​أكسفورد​” لاستجابة الحكومات ل​فيروس كورونا​، إضافةً إلى التحكم في التنقلات، المتمثلة بحظر التنقلات مع مراقبة تصاريح التنقل”.

كما اوضحت أن “السيطرة على الحشود تكون بالتحكم في السعة في المؤسسات مثل السوبر ماركت ومراكز التسوق والمصارف، اختبار PCR الإجباري للقوى العاملة، إعادة الفتح على مراحل و​حظر التجول​، إلغاء مناسبات اجتماعية كبيرة: أعراس ، احتفالات، وزيادة التغطي الاعلامية ونشر الوعي حول “​كوفيد 19​”.

وشددت على “زيادة استجابة الجمهور لتدابير السلامة، المتمثلة بالتخطيط والتخفيف من موجة قادمة محتملة خلال الأعياد الدينية من خلال تطبيق عمليات إغلاق صارمة قصيرة لمنع التجمعات المنزلية، والزيادة الأخيرة في حملة تطعيم المسنين”، متطرقةً إلى “تأثير الجرعة الأولى من لقاح “كوفيد 19” على الحد من دخول المستشفى في اليوم 28-34 بنسية 91% للقاح “​فايزر​”، وبنسبة 88% للقاح “​أسترازينيكا​”، وانتقال الفيروس إلى الأسر بنسبة 50% تقريباً”.

واعتبرت خوري ان “النقص الأخير قد يؤدي في تدابير ​السلامة العامة​ وزيادة التجمعات إلى موجة جديدة في الربيع”، مؤكدةً أنه “يجب أن نلتزم بالعلم وأن نتبع الإرشادات المتمثلة بارتداء الكمامات، تجنب التجمعات، الحصول على اللقاح عندما يحين دورنا وغسل اليدين”. وشددت على ان “هذه الخطوات تنقذ الأرواح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.