المعهد القومي للبحوث الفلكية المصري يتحدّث عن خسوف كلي للقمر غدا الأربعاء

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، أنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد سوف يحدث خسوف كلي للقمر غدا الأربعاء 26 أيار 2021، حيث يغطي ظلّ الأرض 100,9% تقريباً من سطح القمر.

وقال الدكتور اسامة رحومة، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد بأنه يمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها: جنوب شرق أسيا، قارة أستراليا، الأميركتين، المحيط الباسفيكي، المحيط االأطلنطي، المحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية.

وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة خمس ساعات ودقيقتين تقريباً، ويستغرق من بدايته  الجزئية الأولى حتى نهاية الجزئي الثاني مدة ثلاث ساعات وسبع دقائق تقريباً، ويستغرق الخسوف الكلي 14 دقيقة وثلاثون ثانية.

ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس. إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد. كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.