هل يمكن للبشر تناول بيض الأفعى؟

يستهلك البشر مجموعة متنوعة من البيض، وأكثرها شيوعًا هو بيض الدجاج. يشمل البيض الآخر ذلك المشتق من الإيمو والسمان والبط وحتى الأسماك (الكافيار)، الّذي يُعدّ من أغلى الأطعمة في العالم.

لكن ماذا عن بيض الثعابين؟ هل بيض الثعابين صالح للأكل وله سمّ؟

صالح للأكل ولكن…

يمكن أن يستهلك الإنسان بيض الثعابين، “نعم” هذه هي الإجابة البسيطة؛ ومع ذلك، يجب طهوها بشكل صحيح. إذا كنت تستهلك بيض الثعبان المطبوخ جزئيًا، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي. اضافة الى أن طعمه قد لا يروق للجميع. طعمها ونكهته مختلفة، مقارنة ببيض الدجاج. فالطعم يشبه إلى حدّ ما السمك، والذي قد لا يعتاده الجميع.

شيء آخر يجب مراعاته عند تناول بيض الثعابين هو أنه يجب أن يكون طازجًا تمامًا. يبدأ التطور الجنيني في بيض الثعابين بسرعة كبيرة. لذلك، إذا لم يكن البيض طازجًا، فقد يحتوي على قطع من اللحم مثل اللب بداخله، وسيكون ذلك غير مستساغ.

تمامًا مثل أي مكوّنات للبيض الآخر، فبيض الثعابين مليء بالعناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامينات عالية الجودة.

الى ذلك، يحتوي بيض الثعابين السامّة على المواد اللازمة لتكوين المادّة السمّية مع نمو تطوّر البيضة وتكوّن الثعبان الصغير داخلها. ومع ذلك، عند أكل البيض قد لا يكون السم قد تطور بشكل كامل، حيث هو مزيج من أنواع مختلفة من البروتينات. سوف يهضمه الجسم مثل أي بروتين آخر. وهناك خطر ضئيل جدًا للتسمّم من تناول بيض الثعابين.

أكل بيض الثعابين؟!

على الصعيد العالمي، تطور البشر لتعديل نظامهم الغذائي وفقًا لنوع الطعام المُتاح محليًا. هذا هو السبب في أن عادات الطعام للبشر متنوعة للغاية في جميع أنحاء العالم. وعند الحديث عن الثعابين، فإنّ العديد يتوفّر لديهم بيض الثعابين والأفاعي كجزء من نظامهم الغذائي.

يُفضّل لحم الأفعى عادة أكثر من بيوضها. إذا قمت بزيارة دول مثل فيتنام وتايلاند وإندونيسيا واليابان والصين، يمكنك العثور على أنواع مختلفة من الأطباق المطهوّة من الثعابين. حتى أن بعض الأدوية الموجودة في هذه البلدان صُنعت من مكوّنات موجودة في الأفاعي.

من منظور بيئي، لا ينصح عمومًا بتناول بيض الثعابين. ذلك لأن العديد من أنواعها مدرجة على القائمة المهددة بالانقراض.

في الخلاصة يمكن أن تؤثر أفعال البشر على بقاء الأفاعي. وباعتقادنا أن بيض الدجاج سيكون أكثر أمانًا ولذيذًا من بيض الثعابين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.