وزير الصحة في ضهور الشوير: 3 حالات دلتا ايجابية في لبنان والتلقيح الطريق الوحيد للحماية

زار وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حمد حسن المركز الطبي الاجتماعي “بيتنا” في ضهور الشوير، متفقدا حملة التلقيح بفايزر التي انطلقت في المركز بمبادرة من النائب الياس بو صعب.

بو صعب
وبعد جولة في المركز، قال بو صعب: “ليست الزيارة الاولى التي يشرفنا بها معاليه في المراكز التي نعمل فيها، أكان في المستشفى اللبناني الكندي او في مركز “بيتنا” في ضهور الشوير ليطلع على التعاون الذي تم بين وزارة الصحة وبيننا، للمساعدة في مواجهة أزمة كورونا منذ بداية الحجر مرورا بتأمين الاستشفاء والعناية الفائقة وصولا الى حملة التلقيح هذه”.

أضاف: “كنا وقعنا مع معالي الوزير هذا التعاون، ونشكره على ثقته بنا، كي نتمكن كقطاع خاص من تسريع عملية التلقيح للفئات العمرية التي لم يتم حجز موعد لها على منصة وزارة الصحة. ونحن نفخر بأننا نقوم بهذا العمل في هذا المركز لعمر 18 سنة وما فوق من ابناء المنطقة والمناطق اللبنانية كافة، ما يخلق مناعة مجتمعية، شرط ان يكون مسجلا على منصة وزارة الصحة لحجز موعد له من أجل تنظيم العمل لأي مؤسسة خاصة”.

وتابع: “إن اعتماد مراكز في المناطق يوفر على المواطنين مشقة الطريق نظرا للازمة التي نعيشها والمستمرة بالتفاقم. لذلك طلبنا من معالي الوزير اعتماد هذا المركز ايضا لوزارة الصحة بالتوازي مع عملنا، ووعدنا بدراسة الموضوع”.

وردا على سؤال عن موضوع اجراء الامتحانات الرسمية في ظل الظروف الراهنة، قال بو صعب: “بعد الاعلان عن تسجيل 3 حالات دلتا في لبنان، يعني ان كورونا لم تنته في البلد، ووزير الصحة يدعو المواطنين الى الوقاية والتلقيح، لذلك اتمنى انهاء معاناة الطلاب والاهالي ودرس الموضوع من جوانبه كافة، اقتصاديا وصحيا واجتماعيا، واتخاذ القرار المناسب في ظل الاوضاع الراهنة والذي يطالب به 90 في المئة من الشعب”.

حسن
بدوره، أثنى وزير الصحة على مبادرة بو صعب، وقال: “كان شريكنا منذ بداية الجائحة في تطبيق خطة حماية المجتمع، وبدأنا بالعمل في المستشفى اللبناني الكندي على استقبال مرضى كورونا في اوج الازمة، واليوم في مركز بيتنا الذي كان ايضا شريكا في حماية المجتمع”.

أضاف: “في الاتفاقية بين القطاعين الخاص والعام التي وقعتها وزارة الصحة العامة، حجز النائب بو صعب موقعه المتقدم ليساهم في تمنيع فئات عمرية في منطقته لم تشملها الخطة حتى الآن. نشكره على هذا الجهد المميز والتعاون النموذجي الذي يرقى الى مستوى المواطنة التي نحن بأمس الحاجة اليها”.

ودعا “المواطنين في المناطق كافة الى الاقبال على التلقيح”، معلنا تبلغه من “مختبر الجامعة اللبنانية في الحدث، عن تسجيل 3 حالات من المتحور دلتا آتية عبر المطار، تبحث مصلحة الترصد الوبائي عن مصدرها”. وقال: “ما زلنا نجري فحوصات اضافية على عينات إيجابية لمعرفة ما اذا كانت هناك حالات اخرى”.

أضاف: “لقاح فايزر يغطي 95 في المئة واسترازينيكا 93 في المئة للمتحور دلتا، لذلك أدعو المواطنين خصوصا الذين تتراوح اعمارهم بين 30 و50 سنة كي لا يترددوا في تلقي اي لقاح متاح لانه يؤمن الحماية المنشودة التي نبحث عنها”.

وتابع: “الأسبوع المقبل سيعقد اجتماع للجنة التنفيذية لكورونا لدراسة امكان الدمج بين استرازينيكا كجرعة اولى وفايزر للجرعة الثانية للأعمار بين 30 و50 سنة، علما ان اللقاحين آمنان ويجب الا تخفت عزيمة المواطنين في المناطق كافة للتسجيل على المنصة وتلقي اللقاح”.

وأردف: “نسبة المناعة المجتمعية حتى الآن ما زالت غير كافية خصوصا بعد ظهور المتحور دلتا حتى في الدول التي اكتسبت مناعة بنسبة 65 في المئة، لذلك على المواطنين الاسراع في تلقي اللقاح المتاح”.

وعن الامتحانات الرسمية قال حسن: “الوزير الزميل طارق المجذوب في موقع لا يحسد عليه، ودولة الرئيس حسان دياب دعا الوزارات المعنية الى اجتماع الاثنين المقبل مخصص للاجراءات التي يجب ان تترافق مع اجراء الامتحانات، ونحن مع تحصين التربويين على مختلف مستوياتهم والذين لم يقبلوا على لقاح استرازينيكا الذي كان متاحا لهم، لن أستبق الامور ويجب دراسة الموضوع ليس فقط طبيا بل ايضا تربويا ولوجستيا وتداعيات بقاء الطلاب في المنازل وعدم اجراء الامتحانات وتأثير ذلك على المستوى التربوي ومقاربته مع الموضوع الصحي والاجتماعي، عندئذ تتبلور الفكرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.