عبور كويكب ”2021 NA” اكتشف حديثًا بالقرب من الأرض بسرعة 11.39 كيلومتر في الثانية

شهدت الأرض، اليوم، عبور كويكب صغير تم اكتشافه حديثًا يسمى”2021 NA” قطره سبعة أمتار على مسافة 0.17 مسافة قمرية أو 65.820 كيلو متر، وهو يتحرك بسرعة 11.39 كيلومتر في الثانية، وذلك الساعة 07:57 صباحًا بتوقيت السعودية، الساعة 04:57 صباحًا بتوقيت جرينتش، وهو ليس في مسار اصطدام بالأرض.

وأوضح المهندس ماجد أبو زاهرة؛ رئيس الجمعية الفلكية في جدة؛ أنه تم اكتشاف الكويكب 2021 NA بواسطة منظومة مرصد “بان ستارز” بهاواي في الأول من يوليو الجاري قبل يومين فقط من اقترابه، وينتمي إلى عائلة كويكبات تسمى “أبولو”، وهي مجموعة صخور يبلغ قطرها بين 5.3 و12 مترًا، وهو أيضًا ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض التي تشمل أي كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض.

وبيّن أنه لو كان هذا الكويكب على مسار اصطدام بكوكبنا فسيصبح كرة نارية أثناء تحطمه في أعلى الغلاف الجوي للأرض، وهو أمر يحدث عدة مرات في السنة، ويُعد العثور على هذه الكويكبات الصغيرة القريبة إنجازًا كبيرًا؛ لأنها تمر بسرعة كبيرة، وعادة ما تكون هناك نافذة قصيرة لبضعة أيام قبل أو بعد الاقتراب القريب عندما يكون هذا الكويكب الصغير قريبًا من الأرض ليكون ساطعًا بدرجة كافية.

وأفاد “أبو زاهرة” بأن مثل هذه الفرص تُستغل لتعلم المزيد حول الكويكبات، مثل طبيعة تكوينها، فهذه الأجسام مثل آلة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي وتحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة، ومن الممكن أن تخبرنا بالمزيد عن أصل كوكبنا، مشيرًا إلى أن مراقبة حركة الكويكب تُعتبر فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.

جدير بالذكر أن هذا الكويكب المعروف رقم 68 بقائمة الكويكبات التي تمر بالقرب من الأرض ضمن واحد مسافة قمرية أو 384,401 كيلومتر منذ بداية العام، والأول هذا الشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.