الياس بو صعب: لن اصوت بورقة بيضاء الخميس المقبل

كشف نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب انه سيطلب لقاء جميع الاطراف للتشاور لتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية.

وقال في حديث لبرنامج “الأحد مع ماريو” مع الاعلامي ماريو عبود عبر “ال بي سي اي”: “طلبت من رئيس المجلس النيابي نبيه بري في الجلسة الاخيرة الاستمرار في جهوده من اجل التشاور بين اللبنانيين لانتخاب رئيس، وقال لي انت ايضا نائب لرئيس المجلس وعليك القيام بتشاور مع الكتل النيابية وهذا الاسبوع سنتواصل مع الافرقاء لنرى كيف نطلق التشاور اما بطاولة حوار يرأسها بري او بتشاور منفصل بين الجميع”.

وتابع: “من هو المرشح للرئاسة الذي لا يكون مرشح تحدّ” هو السؤال الذي يجب ان نجد له اجابة من خلال التشاور لأن اي مرشح تحدي هناك شبه استحالة ليتأمن له الاكثرية”.

واشار الى انه “لا يجب ان نختبئ وراء اصبعنا فالجميع يقوم بمبادرات ويطرح مواصفات وحين تطرح الاسماء تفشل المبادرات لذلك لننتقل الى المفيد ولنضع الاسماء ونرى من منها قادر على  الوصول”.

واردف: “الخميس سأصوت الى مرشح ولم احسم امري بعد ولكنني لن اصوت بورقة بيضاء وهذا امر ناقشناه في تكتل لبنان القوي وكلنا اتفقنا على ان الورقة البيضاء لم تعد مقبولة والثلاثاء سنبحث اكثر ونتمنى ان يكون هناك خيار للتكتل غير الورقة البيضاء “.

وقال: “انا اخشى الفوضى وقد بدأنا نراها ومن يريد ان يصطاد في الماء العكر ليستثمر في الانتخابات الرئاسية من الممكن ان يدفع بهذا الاتجاه وبرأيي ليس لدينا وقت ولا يمكن ان نعيش مع الفراغ ولا يجب لهذا ان يطول ويجب ان نصل لتفاهم لانتخاب رئيس وبعدها تشكيل حكومة والاتفاق مع imf “.

واعتبر بو صعب ان “الخلاص يحتاج الى عدّة خطوات وبدأنا بموضوع الترسيم وايجابياته لا تخفى على احد وهي الخطوة الاولى التي تعطينا امل وقد تمّت بنجاح”، مضيفا: “المرحلة الثانية في الخلاص هي انتخاب رئيس وتشكيل حكومة قادرة على الاتفاق مع الـimf”.

وشدد على ان “انتخابات رئاسة الجمهورية يجب ان تكون موضوعا لبنانيا داخليا”.

ورأى ان “الصندوق السيادي يجب ان يضمن الثروة النفطية للاجيال المقبلة بطريقة شفافة ومن دون استغلال سياسي وتحفظ الاموال والاهم في هذا الاطار هو الشفافية”.

وكشف: “الاميركيون والاوروبيون على استعداد لمساعدة لبنان على ان يكون لديه صندوق سيادي شفّاف يحظى بثقة دولية”.

وفي ملف الترسيم مع قبرص، اشار الى انه “توصلنا مع الوفد القبرصي الى اتفاق شفهي في يوم واحد وطلبت من وزير الاشغال الا يأخذ الموضوع الاداري وقتا والا نكون معنيين باي خلاف اقليمي قد يؤخر الاتفاق مع قبرص وقد يكون الخلاف القائم بين تركيا وقبرص له دور والحدود الشمالية ايضا ونتمنى ان لا يؤثر ذلك”.

وعن موضوع الكابيتال كونترول، قال: “برأيي صيغة الكابيتال كونترول جيدة ولكن يجب العمل على نقطتين اساسيتين اهمهما موضوع اللجنة وموضوع تعريف الفريش دولار.. وحاليا هناك استنسابية مستمرة في تحويل الاموال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.