باكستان تسمح بعرض الفيلم الباكستاني “جويلاند” الذي يتناول قصة حب تجمع رجلاً متزوجاً وامرأة عابرة جنسياً

أُجيز في باكستان أخيراً عرض الفيلم الباكستاني “جويلاند” الذي يتناول قصة حب تجمع رجلاً متزوجاً وامرأة عابرة جنسياً، عقب إلغاء هيئة الرقابة حظراً فرضته الحكومة تحت ضغوط الأحزاب الإسلامية.

ويفترض أن يبدأ عرض الفيلم الذي حاز جائزة لجنة التحكيم في قسم “نظرة ما” خلال مهرجان كان السينمائي، في دور السينما الباكستانية الجمعة.

وكانت هيئة الرقابة على الأفلام في باكستان وافقت في آب/أغسطس على توزيع هذا العمل، إلّا أنّ وزارة الإعلام حظرت عرضه الأسبوع الفائت عقب احتجاجات نفذتها جماعات إسلامية أكّدت أنّ الفيلم ينتهك “معايير الآداب والأخلاق”.

ولمواجهة الانتقادات التي طالتها، أمرت الحكومة هيئة الرقابة بإعادة النظر في الموضوع لتقرّر الهيئة الأربعاء أنّ عرض الفيلم مُجاز في البلاد.

وقال رئيس هيئة الرقابة محمد طاهر حسن “لا مانع لدينا من عرض الفيلم، ويمكن للموزعين عرضه اعتباراً من اليوم إذا رغبوا في ذلك”.

ويتناول فيلم “جويلاند” قصة ابن متزوّج لعائلة محافظة يقع في حب امرأة عابرة جنسياً في أحد الملاهي.

وتظهر علاقتهما النفاق في العلاقات داخل الأسر التي تضمّ أفراداً من اجيال متعددة وتعتبر المواضيع الجنسية من المحرمات، بالإضافة إلى الصراع بين الحداثة والتقاليد.

ومع أنّ حقوقهم محمية بموجب القانون، يعيش معظم العابرين جنسياً في باكستان على هامش المجتمع، وغالباً ما يضطرون إلى التسول أو الرقص في حفلات الزفاف أو ممارسة الدعارة.

وعام 2009، كانت باكستان التي تسود فيها ثقافة أبوية محافظة، من بين أولى الدول في العالم التي تعترف قانوناً بجنس ثالث.

وأقرت عام 2018 قانوناً يمنح العابرين جنسياً الحق في تحديد جنسهم في كل الوثائق الرسمية.

إلا أنّ هذه التطورات وكل المحاولات لتعزيز حماية حقوق العابرين جنسياً في باكستان، قوبلت برفض كبير من الأحزاب الإسلامية التي تشجب إرساء القيم الغربية في البلاد.

ولاقى الحظر الذي قررته وزارة الإعلام انتقادات من المدافعين عن حقوق العابرين جنسياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.