“Peace by Piece” معرض في جامعة الروح القدس الكسليك لـ5 أعمال فنية تضررت بانفجار مرفأ بيروت

نظم قسم حفظ وترميم الملكية الثقافية والفن المقدس في كلية الآداب والعلوم في جامعة الروح القدس-الكسليك معرضًا بعنوان “Peace by Piece”، برعاية السفيرة الإيطالية في لبنان نيكولاتا بومبارديير وحضورها، في المتحف الأثري في الجامعة. كما حضر الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي هادي محفوظ، رئيس جامعة الروح القدس- الكسليك الأب طلال هاشم، ممثلة نقيب المهندسين في بيروت المهندسة ديفينا أبو جودة، إضافة إلى أعضاء مجلس الجامعة.

وختامًا، كانت كلمة للسفيرة الإيطالية في لبنان نيكولاتا بومبارديير قالت فيها ان بلادها ومنذ سنوات عدة، تعمل على حماية الإرث، وسنستمر في هذه الرسالة، بالرغم من الصعوبات الاقتصادية التي تواجهنا لأنّ حماية الإرث تعني حماية الهوية. إنّ هذا العمل قد أظهر ما يمكن للشباب أن يقدّمه، لا سيما لناحية الخبرات والمواهب على حد سواء”.

تجدر الاشارة الى أن يتضمن المعرض خمسة أعمال فنية تضررت خلال انفجار مرفأ بيروت، تم أخذها من ثلاث فيلّات في حي سرسق وتم ترميمها على يد المتخصصتين الإيطاليتين فيرونيكا ترونكوني وأرييانا بوفاني في مختبرات جامعة الروح القدس- الكسليك. أما الأعمال الفنية المرممة فهي: لوحتان زيتيتان على القماش من فيلا سرسق منسوبتان إلى كل من فاكارو أندريا وريبييرا؛ لوحة زيتية من فيلا الريس بعنوان Panorama Astratto؛ لوحة زيتية من فيلا سليم بعنوان Paesaggio Campestre؛ ومنحوتة خشبية متعددة الألوان من فيلا سليم بعنوان Saint.
يهدف هذا المعرض، الذي يُظهر أولى نتائج مشروع “Saving the Artworks of Beirut”، إلى تسليط الضوء على ترميم أعمال فنية مهمة والإرث الثقافي اللذين تضررا جرّاء انفجار المرفأ في العام 2020 وذلك في إطار اتفاقية التعاون (Projet SOAB) المبرمة بين جامعة أوربينو الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي في بيروت وجامعة الروح القدس- الكسليك. وتجدر الإشارة إلى أنّ برنامج حفظ وترميم الملكية الثقافية والفن المقدس في جامعة الروح القدس – الكسليك هو الوحيد من نوعه المتوفر في لبنان والشرق الأوسط. وقد أتاح عمل الترميم هذا في مختبرات الجامعة فرصة مهمة للطلاب المسجلين في هذا البرنامج لمتابعة دورات مع المرممتين واكتساب خبرة عملية من خلال الانخراط في أعمال الترميم العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.