“عكاظ”: حين كان لفرنجيّة الوزير قرداحي تسبب في مقاطعة خليجية للبنان فأي تدهور سيقود البلد لو وصل للرئاسة

شنّت صحيفة “عكاظ” السعودية، في مقال نشرته وتصدر غلافها اليوم هجوما عنيفا على النائب السابق سليمان فرنجيّة بعد ترشيحه من الثنائي الشيعي رئيس حركة امل نبيه بري وامين عام حزب الله السيّد حسن نصرالله، وتحت عنوان “ترشيح فرنجية… لبنان يغرق… وسيناريو الفوضى يلوح” أشارت إلى أنّه “بعد إعلان الحزب دعم ترشيح رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية للرئاسة اللبنانية بعد أكثر من 4 أشهر من الفراغ السياسي، عبرت مصادر لبنانية عن مخاوفها من التعجيل بسيناريو الفوضى والانفجار وتزايد الأزمات بعد هذا الإعلان، الذي ترفضه جهات سياسية لبنانية فاعلة، خصوصا مسيحية، حيث لفتت إلى أن قوى إقليمية ودولية سارعت بتكثيف التحركات والاتصالات مع الفرقاء السياسيين في لبنان، للحيلولة دون وصول الأوضاع إلى حافة الهاوية والانهيار”.
واستذكرت المصادر في هذا السياق، أنه “حين كان لفرنجية وزير واحد محسوب عليه، وهو جورج قرداحي، تسبب في مقاطعة خليجية مع لبنان”. وتساءلت المصادر، إلى “أي تدهور سيقود لبنان لو وصل فرنجية إلى سدة الرئاسة؟”.

وحذرت المصادر ذاتها بشدة، من أن “حزب الله” يسعى لإحكام القبضة على لبنان المنهار اقتصادياً لـ6 سنوات أخرى، بالإعلان عن دعم ترشيح فرنجية، الأمر الذي يعيد سيناريو اختيار الرئيس السابق ميشال عون، الذي أغرق لبنان سنوات عدة، مؤكدة أن الشعب اللبناني يستحق رئيسا يليق به وببلاده.

واعتبرت مصادر “عكاظ” السعودية، أنّ “ما حدث بالأمس من وصول عون إلى بعبدا، حليفاً لـ”حزب الله”، لا يزال ماثلاً أمام أعين اللبنانيين، وهو ما يمكن أن يحدث اليوم ولا شيء يمنع، ومن هنا يقول مراقب لبناني: «لم يعد بالإمكان الاعتماد على التعهدات، فسبق أن جربت وسقطت في مهدها”.

 وأوضحت الصحيفة، أنّ “قبل إعلان فرنجية عن ترشحه رسميًا لخلافة عون، نستذكر هنا مواقفه وما خطته يداه عندما كتب في نيسان 2015: أنا مع السيد نصرالله حتى النهاية، أياً يكن ارتفاع سقف موقفه السياسي. فضلا عن دعمه الكامل لممارسات وأكاذيب الحزب الإيراني ضد الدول الخليجية”.

وذكرت الصحيفة، أنّ “من أبرز تغريدات فرنجية أيضا، خصوصا عن علاقته مع نصر الله، قوله إن العلاقة مع نصرالله علاقة ود، محبة، وضوح، صدق وصداقة تتخطى كل الملفات الرئاسية وغيرها.. ونحن معه في المستقبل مهما حدث.. والعلاقة معه بالنسبة لي أهم من كل المناصب (نيسان 2019). نصرالله هو دائماً أخ وصديق وأب والعلاقة معه لا يمكن أن يمسّها شيء (أيار 2017). نحن مع المقاومة من دون شروط وأينما تكون.. فنحن نثق بحكمة نصرالله (تموز 2017)”.

وأشارت إلى أنّ “فرنجية، لم يتورع، ولم يخجل وهو يصف قاسم سليماني بـ«الشهيد»، والرجل العظيم”، كما نقلت عن مراقبين سياسيين، بأن “هذه المواقف تعكس أن لبنان بات أمام خيارات مرة، من شأنها أن تؤدي مجددا إلى إغراقه في الفوضى والانهيار وتزايد الأزمات السياسية والاقتصادية والمعيشية، والضحية هو المواطن اللبناني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.