البيت الأبيض: إيران “متورطة بشكل كبير” في هجمات السفن بالبحر الأحمر

نفت إيران الاتهامات الأميركية بتورطها في الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر، وقالت إن الجماعة تتحرك من تلقاء نفسها. شن الحوثيون من اليمن أكثر من 100 هجوم بطائرات من دون طيار وصواريخ، استهدفت سفنا تجارية في البحر الأحمر. والجمعة، نشر البيت الأبيض معلومات استخباراتية أميركية تشير إلى أن إيران قدمت طائرات من دون طيار وصواريخ للحوثيين. قال نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري إن “المقاومة لديها أدواتها الخاصة” وتتصرف وفق قراراتها وقدراتها.

وفي رد فعل على اتهامات البيت الأبيض، نفت إيران بشكل قاطع تورطها في الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، مؤكدة أن الحوثيين يتحركون بشكل مستقل. قال نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري إن “المقاومة (في إشارة إلى الحوثيين) لديها أدواتها الخاصة وتتصرف وفق قراراتها وقدراتها”.

يأتي هذا في سياق تصاعد التوترات في المنطقة، حيث قامت الحوثيون بشن أكثر من 100 هجوم باستخدام طائرات من دون طيار وصواريخ على سفن تجارية في البحر الأحمر. أفادت معلومات استخباراتية أميركية بأن إيران قدمت الحوثيين بيانات تكتيكية وأسلحة، بما في ذلك طائرات من دون طيار.

يُشير تقرير جديد لصحيفة “وول ستريت جورنال” إلى أن سفينة مراقبة في البحر الأحمر كانت تابعة لقوات عسكرية إيرانية، وقامت بتسليم معلومات التتبع إلى الحوثيين. هذا التصعيد يؤثر على الأوضاع الاقتصادية وأسعار النفط، مع تحويل سفن الشحن مساراتها بعيدًا عن المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.