تطوير روبوت على شكل ثعبان لفحص الغواصات والسفن في البحر (فيديو)

تبدو الروبوتات الشبيهة بالثعابين مهيأة لخدمة وصيانة هياكل السفن والغواصات تحت الماء، خلال هذا الأسبوع أعلن مختبر الروبوتات بجامعة كارنيجي ميلون (CMU) عن أنه أضاف السباحة إلى قائمة قدرات الروبوت الثعباني؛ ما يسمح لها بفحص السفن والغواصات والبنية التحتية بحثًا عن الأضرار.

ويتم تطوير ثعبان الروبوتات المتصلب تحت الماء (HUMRS) بفضل منحة من معهد الروبوتات المتقدمة للتصنيع (ARM).

يأتي هذا التطور في أعقاب تقرير حديث صادر عن “Market Research Future” والذي يقدر أن حجم سوق الروبوتات المزدهرة تحت الماء سيصل إلى 4.9 مليون بحلول عام 2025، وسط عدد كبير من التطورات الجديدة في الروبوتات والمراكب المائية التي تتطلب صيانة مبسطة.

ويُعرف الروبوت الثعباني بقدرته على الضغط في مساحات ضيقة جدًا، مثل أنابيب الزيت التي لا يمكن الوصول إليها حتى لنماذج الروبوت المماثلة. بينما في البحر تمتلك الآلة إمكانات كبيرة.

يتم تطوير الروبوت الجديد لفحص الغواصات والسفن أثناء تواجدها في البحر، وإرسال البيانات الحيوية؛ بحيث يمكن التخطيط لأي إصلاح ضرر وفقًا لذلك في وقت مبكر.

يذكر أنه في الشهر الماضي فقط أعلنت شركة “Eelume Subsea Intervention” عن روبوت تحت الماء يشبه الثعبان مصمم خصيصًا لفحص الأنابيب، ويمكن أن يساعد في مراقبة محيطاتنا وحتى منع الناس من الغرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.