سيّدة تسعينيّة في هونغ كونغ تتعرّض لأكبر عمليّة احتيال هاتفية بمبلغ 32 مليون دولار أميركي

تعرَّضت سيدة من هونغ كونغ، تبلغ من العمر 90 عاماً، لعملية احتيال في مبلغ 32 مليون دولار أميركي، بعد أن تظاهر المحتالون بأنهم مسؤولون صينيون، في أكبر عملية احتيال هاتفية مسجلة في المدينة، حسب ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية.

إذ قالت الشرطة إن المحتالين استهدفوا سيدة مسنّة تعيش في منزل فاخر في حي ذا بيك، أرقى أحياء هونغ كونغ.

 

تفاصيل العملية
اتصل المحتالون بالسيدة التي لم يُذكر اسمها، وتظاهروا بأنهم من مسؤولي الأمن العام الصيني، وزعموا أن هويتها استُخدمت في قضية جنائية خطيرة في الصين.

كما أفادت صحيفة South China Morning Post، نقلاً عن مصادر بالشرطة، أنهم أخبروها أنه يتعين عليها تحويل الأموال من حسابها المصرفي إلى الحسابات الخاصة بفريق التحقيق لتأمينها ومراجعتها.

قالت الشرطة إن شخصاً ذهب إلى منزلها بعد عدة أيام وكان يحمل هاتفاً محمولاً وبطاقة SIM للتواصل مع ضباط الأمن الزائفين، الذين أقنعوها بإجراء ما مجموعه 11 عملية تحويل مصرفي.

على مدى خمسة أشهر، حوّلت السيدة المسنة ما مجموعه 250 مليون دولار هونغ كونغ (32 مليون دولار) للمحتالين، وهو أكبر مبلغ سُجِّل حتى الآن في عمليات النصب الهاتفية.

 

شكوك الخادمة

قالت الشرطة إن عملية الاحتيال لم يُكشف عنها إلا بعد أن ثارت الشكوك في نفس خادمة السيدة المسنة، ما دفعها للاتصال بابنة سيدتها التي أخطرت الشرطة.

كما أوضحت الشرطة أنه بعد إجرائها تحقيقات ألقت القبض على شاب يبلغ من العمر 19 عاماً بتهمة الاحتيال، وأُفرج عنه بكفالة.

يُشار إلى أن هونغ كونغ تضم أحد أكبر تجمعات الأثرياء في العالم، وكثير منهم من كبار السن، الأمر الذي  يجعلهم هدفاً للمحتالين.

فيما ارتفعت نسبة عمليات الاحتيال عبر الهاتف بنسبة 18% في الربع الأول من عام 2021، حيث تمكن المحتالون من الاستيلاء على حوالي 350 مليون دولار هونغ كونغ (45 مليون دولار أميركي) خلال هذه الفترة.

عام 2020، قالت الشرطة إنها تعاملت مع 1193 عملية احتيال هاتفية نتج عنها سرقة ما مجموعه 574 مليون دولار هونغ كونغ (74 مليون دولار).

كما تعرضت سيدة تبلغ من العمر 65 عاماً، العام الماضي، لعملية نصب في مبلغ 68.9 مليون دولار هونغ كونغ (10 ملايين دولار)، بعد مخطط مماثل تظاهر فيه المحتالون بأنهم مسؤولون أمنيون في الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.