باحثون كنديون يطوّرون أداة يمكنها التنبؤ بفرص الإصابة بالخرف

طوّر باحثون أداة جديدة يمكنها التنبؤ بفرص إصابتك بالخرف مع تقدمك في العمر، ويقولون إنها يمكن أن تساعد في الاستعداد لمن هم أكبر من 55 عامًا؛ حيث تعمل الآلة الحاسبة للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا أو أكثر؛ ما يسمح لهم بفهم صحة عقولهم بشكل أفضل وكيف يمكنهم تقليل المخاطر.

وقال فريق من مستشفى أوتاوا وجامعة أوتاوا: “لا يوجد علاج للخرف، لكن ثلث المصابين بهذه الحالة كان من الممكن أن يتأخر ظهور المرض أو يتوقف ظهوره من الأساس عن طريق تغيير نمط حياتهم”.

من ناحية أخرى اعتمد الباحثون الكنديون على أداة مخاطر الخرف السكانية (DemPoRT) وبيانات مسح لأكثر من 75000 من سكان أونتاريو وحسبوا عوامل الخطر المحددة.

وتشمل العوامل في أداة المخاطر السكانية للخرف (DemPoRT): العمر وحالة التدخين والتدخين السلبي واستهلاك الكحول ومستويات النشاط البدني والإجهاد والنظام الغذائي.

وتتوقع الآلة الحاسبة أيضًا المخاطر على مدى السنوات الخمس المقبلة، ويوضح الفريق إنه تم تطويره بناءً على مسح شمل 75000 شخص في أونتاريو بكندا.

ويمكن أن يؤدي حساب الخطر في سن 55 أو أكبر، والذي يتضمن مجموعة واسعة من المشكلات المتعلقة بفقدان الذاكرة وتدهور القدرة على التفكير، إلى إبطاء ظهوره؛ من خلال منح الأشخاص فرصة لتغيير نمط حياتهم.

ويوضح الفريق: “إن خطر الإصابة بالخرف يمكن تعويضه من خلال النشاط البدني والأكل الصحي وتقليل تعاطي الكحول والتبغ وإدارة مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

أخيرًا يأمل الباحثون في المستقبل في اعتماد الخوارزمية الخاصة بهم؛ لاستخدامها من جانب صانعي السياسات لتقييم خطر الإصابة بالخرف بين عامة السكان وليس للأفراد فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.