الحرس الثوري الايراني يكشف عن الصاروخ فرط الصوتي “فتّاح” بمدى يصل إلى 1400 كلم واسرائيل تعتبره رسالة لها

كشف حرس الثورة الإيراني، اليوم عن الصاروخ الإيراني فرط الصوتي “فتّاح”. بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين الإيرانيين رفيعي المستوى.

تبلغ سرعة صاروخ “فتاح” 13 ماغاً، أي 13 مرة ضعف سرعة الصوت، بمدى يصل إلى 1400 كلم، ويتميز بسرعة عالية جداً وقدرة على التخفّي والمناورة ضد الدفاعات الجويّة.

كذلك، يأتي الرأس الحربي لهذا الصاروخ بمحرك كروي يعمل على الوقود الصلب، وفوهة متحركة أيضاً تعطي الصاروخ قابلية على المناورة في الاتجاهات كافة.

أما اسم الصاروخ، فكان مرشد الثورة السيد علي خامنئي هو الذي أطلق “فتاح” عليه.

بدوره، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في كلمة له خلال مراسم ازاحة الستار عن الصاروخ: أن “قوة الردع الإيرانية هي دفاعية، وليست هجومية أبداً”، وأنها نقطة قوة تسهم في استتباب الأمن في المنطقة. وأضاف أن رسالة الإيرانيين هي “رسالة أمن للمنطقة، ورسالة عزة وفخر واقتدار لإيران”.

ووجّه رسالة أخرى إلى الدول التي “تستغل البلدان الأخرى”، قائلاً إن إيران ستبقى تدافع عن هذه البلدان.

وختم رئيسي كلمته بأن الإيرانيين يصنعون الصواريخ “كي يحموا أنفسهم من أعدائهم، وكي لا يخطر في مخيلة الأعداء أو يفكروا حتى مجرد تفكير في مهاجمة إيران”، شاكراً كل الذين ساهموا في هذا الإنجاز.

من جهته، قال قائد القوة الجو فضائية في حرس الثورة العميد أمير علي حاجي زاده: “إننا قادرون على ضرب أي هدف على شعاع 1400 كم من دون أن يتم اعتراض صاروخ فتاح”.

من جهتها، ذكرت وسائل اعلام إسرائيلية أن كشف إيران عن أول صاروخ بالستي فرط صوتي هو “رسالة إلى إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.