لافروف: كلما قصف الأميركيون والبريطانيون اليمن يصبح الحوثيون أقل استعدادا للتحاور

أكدت روسيا الخميس بأن على الولايات المتحدة وقف ضرباتها على الحوثيين في اليمن للمساعدة في إيجاد حل دبلوماسي يضع حدا للتوتر المرتبط بهجمات المتمردين على السفن التجارية.

ورأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحافيين في موسكو خلال مؤتمر صحافي أن “الولايات المتحدة وبريطانيا ضربتا القانون الدولي بعرض الحائط بعد بتوجيههما ضربة إلى اليمن”، مشيرا الى ان “الأمم المتحدة لم تمنح الولايات المتحدة الحق في توجيه ضربات لليمن كما حدث في ليبيا وهذا خروج عن القانون”. ولكن “الأهم الآن هو وقف العدوان على اليمن نظرا إلى أنه كلما قصف الأميركيون والبريطانيون أكثر، يصبح الحوثيون أقل استعدادا للتحاور”.

وفي سياق آخر، أكد أن “انتصار الغرب على روسيا ضرب من الوهم ومن يعرف التاريخ والجغرافيا يمكنه التمعّن، وأن الاتفاقات الأمنية بين الغرب وكييف استمرار لمسرح الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي الهزلي”.

ولفت الى “الاتفاقات الأمنية بين أوكرانيا والدول الأوروبية لا تحمل أي نقاط ملزمة وليست إلا وعودا واستمرارا للمسرح الهزلي الذي اشتهر به زيلينسكي في مهنته السابقة”.

ورأى ان “الغرب يرسل بعض الإشارات الخاصة التي نتعامل معها على نحو فلسفي”، حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا لا ترفض المفاوضات إلا أن بوريس جونسون والأنغلوساكسوونيين منعوا زيلينسكي من التفاوض”.

وشدد لافروف على أنه “كلما ماطل الغرب في إجراء المفاوضات كلما ازدادت صعوبتها”، مجددا التأكيد أن “أمل “انتصار الغرب” على روسيا ضرب من الوهم، ومن يعرف التاريخ والجغرافيا في الغرب يمكنه التمعّن في مثل هذه الأوهام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.