فشل علاج AstraZeneca بالأجسام المضادة في حماية المرضى المعرضين لـ COVID-19

قالت شركة الأدوية الأنجلو السويدية AstraZeneca إن دراسة علاجها بالأجسام المضادة أحادية النسيلة “AZD7442″، لم تحقق الهدف الرئيسي المتمثل في منع أعراض COVID-19 لدى الأشخاص الذين تعرضوا مؤخرًا لفيروس كورونا المستجدّ.

وقالت الشركة إن المشاركين في التجربة كانوا بالغين غير محصنين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا وتأكدوا من تعرضهم لفيروس كورونا خلال الأيام الثمانية الماضية.

ذكرت الشركة أن AZD7442 قلل من خطر الإصابة بأعراض COVID-19 بنسبة 33 في المئة مقارنة بالدواء الوهمي، وهو ما لم يكن ذا دلالة إحصائية.

الى ذلك، قال مين بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي لشركة AstraZeneca ، في بيان: “على الرغم من أن هذه التجربة لم تحقق نقطة النهاية الأوليّة ضد الوباء المصحوب بأعراض، إلا أننا نشجعنا على الحماية التي لوحظت لدى المشاركين السلبيين في تفاعل البوليميراز المتسلسل بعد العلاج بـ”AZD7442”

تدرس AstraZeneca أيضًا العلاج في تجربة المرضى المعرضين مسبقًا ولمنع الأمراض الأكثر خطورة.

وينتمي العلاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة إلى فئة من الأدوية التي تحاكي الأجسام المضادة الطبيعيّة التي ينتجها الجسم لمحاربة العدوى.

وطورت كل من Rivals Regeneron Pharmaceuticals Inc و Eli Lilly & Co علاجات بالأجسام المضادة أحادية النسيلة، والتي تم التصريح باستخدامها في الولايات المتحدة لعلاج المرضى المصابين بالفيروس. ووافقت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) على علاج Regeneron وتقوم بمراجعة الأدوية المماثلة من Eli Lilly و Celltrion وواحد تم تطويره بواسطة GlaxoSmithKline وVir Biotechnology Inc.

وكانت AstraZeneca قامت في تشرين الأوّل بتجنيد شركة Lonza السويسرية المتعاقدة معها لإنتاج عقار الأجسام المضادة في بورتسموث، نيو هامبشاير، بدءًا من النصف الأول من عام 2021.

يتم تطوير AZD7442 بدعم من حكومة الولايات المتحدة. حيث أعلنت AstraZeneca في آذار الفائت عن صفقة مع الحكومة الأميركية لتزويد ما يصل إلى نصف مليون جرعة من AZD7442. وقالت الشركة إنها تجري الآن محادثات مع اميركا بشأن الخطوات التالية بشأن الصفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.