“إكسبرت و”: الصين ردت بقسوة على الغرب في الحرب التكنولوجية

تحت عنوان “الصين ردت بقسوة على الغرب في الحرب التكنولوجية”، كتب سيرغي مانوكوف، في “إكسبرت و”، حول ضربة موجعة وجهتها بكين للغرب بتقييدو مواد ذات أهمية استراتيجية.

وجاء في المقال ان أوروبا ستعاني أكثر من غيرها من القيود المفروضة على تصدير الغاليوم والجرمانيوم، التي أعلنت عنها الصين منذ 1 آب. تقود أوروبا الموحدة الآن التحول الأخضر، لتعوض عن الوقود الأحفوري بمصادر طاقة متجددة.

الصين هي أكبر منتج في العالم للمعادن النادرة بالغة القيمة. بلغت حصة الصين حوالي 60٪ من الإنتاج العالمي من الجرمانيوم (ينتج الباقي كندا وفنلندا وروسيا والولايات المتحدة الأميركية). أما بالنسبة للغاليوم، فإن نصيب الصين في إنتاجه يقارب 80٪.

تتلقى أوروبا من الصين، بحسب بلومبرغ، 71٪ من الغاليوم الذي تحتاجه و45٪ من الجرمانيوم. لا يقل اعتماد الولايات المتحدة، وبالتالي حساسيتها، على الإمدادات الصينية من الغاليوم والجرمانيوم.

يأتي قرار الحد من تصدير هذه المعادن المهمة، بعد أسابيع فقط من اعتماد الاتحاد الأوروبي لاستراتيجية أمنية اقتصادية جديدة تركز على تصدير التكنولوجيا الأوروبية المهمة وتسمح بفرض قيود على الاستثمار الخارجي إذا كان يمكن أن يهدد الأمن القومي. لم يتم نشر الاستراتيجية على الملأ، لكن تم تبنيها بشكل أساسي ضد الصين وروسيا، اللتين تتهمهما بروكسل باستخدام تكتيكات للتجارة والسيطرة على المعادنالنادرة والمواد الخام الهامة لأغراض سياسية وحتى عسكرية.

يقول سيمون تاليابيتر من مركز Brueghel للأبحاث: “ما فعلته الصين يُذكّر، من جديد بواقع مُرّ يقول إن الغرب سيستغرق عقدًا على الأقل للتحرر من اعتماده على الصين في هذه المعادن المهمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم الكشف عن مانع الإعلانات

يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك حتى تتمكن من استخدام موقعنا.